آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / تعرف على طرق مقاومة «حشيشة الحامول» في «القمح»

تعرف على طرق مقاومة «حشيشة الحامول» في «القمح»

كتب: محمد إبراهيم يعتبر الحامول من أخطر النباتات الطفيلية التى تتطفل على العديد من المحاصيل الحقلية وأشجار الفاكهة ونباتات الأسوار والزينة حيثُ يتغذى عليها ويضعف إنتاجها، وقد يقضى عليها ويؤدى إلى خسائر مادية كبيرة ومنها ينتقل إلى المزارع المجاورة ويصيبها وينتشر انتشاراً سريعاً، ويتكون من ساق خيطية الشكل، شبه خالية من الكلوروفيل ذات لون أصفر مشوب بخضرة، فتقوم بالتطفل على العائل والتى تعتمد عليه اعتمادًا كلياً فى التغذية.

حشيشة الحامول

يسبب الحامول فى مصر مشكلة كبيرة فى عديد من المحاصيل، مسبباً خفضاً فى إنتاجيتها مثل: محاصيل الكتان والقمح والبرسيم المصرى والبرسيم الحجازى والبسلة والبصل، والفاكهة والموالح والعنب والخضروات، وبعض الأشجار المثمرة وغير المثمرة.

ويجب اتباع الخطوات التالية بالترتيب لضمان مكافحة الحامول:

1- نظافة التقاوى من بذور الحامول: وذلك باستخدام التقاوى الخالية من بذور الحامول حيثُ تعتبر هذه الطريقة فعالة جداً فى منع انتشار الحامول.

2- سرعة التخلص من البقع المصابة فور ظهورها: وذلك باقتلاع الحامول ونباتات العائل من جذورها، ونقلها خارج حدود الحقل حتى لا تنتشر بذورها، ثم التخلص منها بالحرق وذلك لمنع تلوث التربة مرة أخرى.

3- المكافحة بالطرق زراعية مثل: حرث وعزيق التربة لأكثر من مرة لتعريض بذور الحامول المدفونة بالتربة للشمس، وبالتالى يتم القضاء عليها – التخلص من الحشائش المصاحبة للمحصول، وخاصة عريضة الأوراق، والتى تساعد على انتشار اﻹصابة – اتباع الدورة الزراعية المناسبة حيثُ يراعى  عدم زراعة المحاصيل التى تصاب بشدة بـالحامول لمدة سنتين أو أكثر؛ لتقليل مخزون بذرة الحامول فى التربة المصابة مثل: البرسيم والكتان – التقليم الجيد لأفرع الأشجار القريبة من سطح التربة فى الوقت المناسب.

4- استخدام أسمدة عضوية قديمة تامة التحلل حتى لا تكون مصدراً للٳصابة الجديدة.

5- تغطية التربة المصابة بالأغطية البلاستيكية: وذلك بعد ريّها لتتم عملية التعقيم الشمسى للتربة لمدة من 6-8 أسابيع.

6- المقاومة الكيماوية: وذلك باستخدام مبيد الجليفوسيت (راوندأب 48%) فى أشجار الموالح والبرسيم الحجازى بمعدل 100 جزء فى المليون؛ لمكافحة الحامول بكفاءة وبدون حدوث ضرر أو ما يوازى 0.2 جرام مادة تجارية للمبيد / لتر ماء (20سم3 من المبيد / 100 لتر ماء).

وللوقاية من تكرار الإصابة يجب اتباع الآتى:

1- استخدام التقاوى الخالية من بذور الحامول حيثُ تعتبر هذه الطريقة فعالة جداً فى منع انتشار الحامول.

2- منع استيراد تقاوى تحتوى على بذور الحامول (الحجر الزراعى).

3- منع انتقال الحيوانات من المواقع المصابة ٳلى المواقع الخالية.

4- يراعى تنظيف الآلات الزراعية والتأكد من عدم وجود بذور حامول بها.

5- الحرث العميق لأكثر من مرة قبل الزراعة.

6- تكرار حش البقع المصابة كلما عاودت الظهور.

7- التخلص من الحشائش باستمرار؛ حتى لايتخذها الحامول عوائل ثانوية ويكمل دورة حياته، وتكوين ونضج البذور وتنتشر بالتربة مرة أخرى، أو استخدام الحشائش كدعامات للانتقال ٳلى نباتات العائل الرئيسى، حيثُ إن للحامول القدرة على اﻹنبات فى عدم وجود العائل، متى توافرت الظروف المناسبة للٳنبات.

8- نظراً لصعوبة الفصل الميكانيكى بالغرابيل بين بذور الحامول والبرسيم، فتوجد بعض محطات الغربلة المتخصصة يمكنها الفصل بينها باستخدام برادة الحديد أو القطيفة، معتمدة على اختلاف السطح الخارجى لبذرة الحامول عن البرسيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *