آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / تعرف على شجيرة فاكهة الرازبيري

تعرف على شجيرة فاكهة الرازبيري

فاكهة الرازبيري

كتب: أياد هانى العلاف يعود الرازبيري للعائلة الوردية Rosaceae والجنس Rubus حيث تنتشر زراعته في اوروبا واسيا وامريكا ويضم الانواع (الاوربي الاحمر، الزغبي الامريكي، الاسود الامريكي والارجواني).

والرازبيري عبارة عن نبات معمر ينمو على هيئة شجيرة يمكن ان يصل طولها الى 2,5م طول الفروع الحاملة للثمار بين 10-30 سم وحتى 70 سم والازهار موضوعة في شماريخ زهرية صغيرة بيضاء اللون ذات حامل مكسو بأشواك رقيقة تحوي على 5 اوراق كأسية وتويجية، يزهر الرازبيري متأخر (مايس – حزيران) حسب المنطقة والازهار خنثى (تحوي على اعضاء مذكرة ومؤنثة على نفس النبات).

نضج ثمار فاكهة الرازبيري يكون بعد حوالي 25-30 يوم من التزهير والثمرة في الرازبيري عبارة عن ثمار متعددة متجمعة.

وحسب طريقة الاثمار يمكن تمييز مجموعتين من الرازبيري (اصناف تعطي حاصل واحد في السنة حزيران – تموز واصناف مستمرة التزهير).

البيئة الملائمة هو نبات الرازبيري محب للضوء وله متطلبات معتدلة من الحرارة فلا يتحمل حرارة الصيف الشديدة، كما ان المواقع ذات الحرارة المنخفضة شتاءا او في الربيع يجب الابتعاد عنها.

والمناخ الامثل لشجيرة الرازبيري هو البارد صيفا ذو الرطوبة العالية، ويجب الحفاظ عليه من تأثير الرياح. ويفضل النبات الترب العميقة الجيدة البزل المزيجية المجهزة بـالمواد العضوية ذو درجة حموضة 6 – 5 , 6.

طرق الإكثار: الاكثار جنسيا بالبذور، السرطانات، العقل الجذرية، الترقيد، تقسيم النبات، زراعة الانسجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *