زراعة x زراعة

تعرف على حديقة الأورمان النباتية بالجيزة

كتبت: هناء معوض في السطور التالية نستعرض بعض المعلومات عن حديقة الأورمان النباتية بالجيزة والتي تنظم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي فيها سنويا معرض زهور الربيع، وفي النقاط التالية نوضح أهم هذه المعلومات، وهى:

1ـ تتبع حديقة الأورمان النباتية بالجيزة الإدارة المركزية للتشجير التابعة لقطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

2ـ تعد الحديقة من أكبر الحدائق النباتية في العالم، على مساحة نحو 28 فدانا.

3ـ تم إنشاء حديقة الأورمان النباتية بالجيزة عام 1875م في عهد الخديوي إسماعيل لخدمة أفرع العلوم التي ترتبط بالنباتات المختلفة الموزعة حسب العائلات النباتية.

4ـ تحتوي الحديقة على 1200 تنوع نباتي ومجموعة نادرة من الأشجار والنخيل، حيث تشمل الحديقة 7 اقسام رئيسية هي: المعشبة النباتية لخدمة أغراض البحث العلمي، والتي تشمل: 2000 عينة نباتية برية مجففة، و1200 عينة نباتية مزروعة نادرة تم جمعها من كل حدائق مصر، و1400 عينة نباتية تم جمعها من صحاري مصر.

5ـ يوجد بالحديقة قسم تبادل البذور، ويشمل بذور تابعة للعائلات النباتية المختلفة يتم تبادلها مع كافة الحدائق النباتية العالمية، كما يوجد قسم الرسم والتصميم، والذي يختص بعمل خرائط ورسومات للحدائق سواء المنزلية أو للهيئات، فضلا عن حديقة النباتات الصبارية والعصارية على مساحة 1,5 فدان تحتوي على مجموعة نادرة من النباتات الشوكية والعصارية والتي تم جمعها من أنحاء العالم.

6ـ يوجد في بـحديقة الأورمان بالجيزة البركة المائية، المزروعة بالنباتات المائية والنصف مائية، فضلا عن حديقة الورد، البالغ مساحتها 2 فدان تضم العديد من سلالات الورود المختلفة، كذلك الصوبة الزجاجية، والتي تستخدم في إكثار النباتات بالحديقة وتربيتها للزراعة داخل الحديقة أو بيعها للجمهور بأسعار رمزية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى