آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / تعرف على الاستنبات الأخضر لتقاوي البطاطس في العروة النيلي / الشتوي

تعرف على الاستنبات الأخضر لتقاوي البطاطس في العروة النيلي / الشتوي

كتب: د.محمد فهيم نظراً لاقتراب مواعيد زراعة البطاطس النيلية / الشتوية .. وخصوصاً التي سيتم زراعتها خلال النصف الثاني من اغسطس (لاننا اتفقنا محدش يزرع فى اول اغسطس السنة دي بالذات) فى مناطق مصر الوسطى تحديداً وجنوب وغرب شمال شرق الدلتا ….(المنوفية والبحيرة والدقهلية).

مشكلة الزراعة في الاجواء “الحارة / شديدة الحرارة” قد تؤدي الى حدوث اعفان التقاوي بعد الزراعة ويضطر المزارع ان يرقع الجور تاني ونخش فى مشاكل كبيرة … عشان كده لازم ولابد من اجراء عملية الاستنبات الأخضر للتقاوي.

إجراء عملية التنبيت الأخضر للتقاوى

تجرى هذه العملية على التقاوى قبل زراعتها بحوالى أسبوعين حيث يقوم المزارع بسرعة تفريغ التقاوى من أجولتها فور استلامها من الثلاجات، وذلك على أرضية نظيفة أو توضع فى صناديق حقل بلاستيكية على ألا يزيد إرتفاع الدرنات عن 2-3 طبقات فى كل الحالات، مع استبعاد الدرنات التالفة والمصابة أثناء عملية التفريغ.

وتترك تقاوى البطاطس فى مكان جيد الإضاءة والتهوية وبعيداً عن أشعة الشمس المباشرة وتيارات الهواء لمدة أسبوعين مع توفير مصدر للرطوبة حول التقاوى (تبليل قطع من الخيش ووضعها بالقرب من مكان التقاوي) حتى نحصل فى نهاية هذه المدة على نبوت خضراء سميكة قوية وقصيرة لا يزيد طول النبت فيها عن 0.5 – 1 سم يتم المحافظة عليها حتى زراعتها فى الحقل .. الخطوة دي مهمة جداً خصوصا السنة دي بسبب ارتفاع الحرارة وزيادة الطاقة الحرارية.

أهداف عملية التنبيت الأخضر للتقاوى

1ـ التعرف على الدرنات غير القابلة للتنبيت وكذلك التالفة وهى الدرنات الغير قابلة للزراعة واستبعادها قبل زراعتها.

2ـ سرعة ظهور النباتات فوق سطح التربة وزيادة درجة تجانس نمو النباتات فى الحقل.

3ـ زيادة عدد العيون المنبتة على سطح الدرنة وبالتالى زيادة عدد سيقان النبات الواحد وبالتالى زيادة عدد الدرنات الجديدة المتكونة.

4ـ التبكير فى ميعاد نضج المحصول.

وبالاضافة الى ما سبق، ينصح بعدم استخدام سماد اليوريا “تماماً” فى التسميد الازوتي … خلال هذه الاجواء “الحارة / شديدة الحرارة” … والذي سيؤدي الى هياج النمو الخضري على حساب تكوين مجموع جذري قوي — واضطراب حركة الهرمونات الداخلية وزيادة معدل تنفس “الظلام” … والكلام الكتير اللى قلناه وبنقوله دائماً.

والنتيجة … ظهور مكثف و”حاد” لنقص العناصر (بوتاسيوم ) خلال فترة صب الدرنات — النصف الاول من اكتوبر …وبداية رحلة العذاب و”الضنا” لمحلات المبيدات “ظناً” من المزارعين انها لفحة/ندوة/ حمرا/صفرا/شهفة/… الخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *