آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / تعرف على أهم المشاكل في بساتين إنتاج المانجو

تعرف على أهم المشاكل في بساتين إنتاج المانجو

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أنه من أهم مشاكل أشجار المانجو هذا الموسم في كثير من مزارع زيادة التسميد خاصة بالنيتروجين وبالتالي ينتج عنه زيادة في التكتلات سواء الخضرية منها او الزهرية.

وتساءل جمعة، عن السبب في ذلك؟ قائلا: لـ”الفلاح اليوم“، أن زيادة اي عنصر عن الحد المسموح به يمنع امتصاص العناصر الاخري خاصة التي تحمل نفس الشحنة، مشيرا إلى ظهوره على شكل اضطراب في العمليات الفسيولوجية داخل الشجرة.

وتابع: وينعكس علي ظهور التكتتلات سواء الخضرية منها او الزهرية، ىفتا أنه يجب الاتزان في عملية التسميد واعطاء كل عنصر في الوقت المحدد والمطلوب فيه هذا العنصر.

ونصح جمعة، المزارعين بتقليم كل التكتلات وجمعها وحرقها حارج المزرعة بجزء من الخشب السليم مهما كان طول الخشب المصاب ووقف التسميد النيتروجيني واستخدام مركب التحجيم المغذي فقط خلال شهر 9 لاعادة هيكلة العمليات الفسيولوجية داخل الاشجار.

وأوضح أستاذ مساعد البساتين، أن تجويع اشجار المانجو ثم تسميدها بثلاثة أباع الجرعة المكررة طول العام حسب الحالة الصحية للاشجار، مشيرا أن الري يجب ان يصل الاشجار الي حد العطش ثم الري وابعاد الخراطيم عن جزع الاشجار وحتي نهاية النمو الخضري للسماح للجذور بالنمو والانتشار بحثا عن الماء ما ينعكس علي نمو الاشجار واثمارها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *