آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / تعرف على أهم أمراض أشجار الموز

تعرف على أهم أمراض أشجار الموز

كتب: ياسر حسن فى السطور التالية نعرض لأهم أمراض أشجار الموز..

1ـ تورد القمة

هو مرض فيروسى ينتقل عن طريق الحشرات من النباتات المصابة للنباتات السلمية، وأهم أعراضة أن يكون لون الأوراق أخضر داكن مع وجود ٳصفرار على حافة الأوراق المصابة، ويقل طول النبات والأوراق عن المعدل الطبيعى لها ووجود خطوط خضراء داكنة متقطعة على أعناق الأوراق والسطح السفلى للأوراق، وسهولة كسر الأوراق.

وفى حالة اﻹصابة الشديدة تتجمع منطقة خروج الأوراق عند قمة النبات وتكون على شكل الوردة، ويؤدى الى عدم ازهار النبات، واذا ما أزهر كانت أزهارة ضعيفة ولخطورة المرض، وسرعة انتشاره يتم تقليع النباتات بالجورة بمجرد ظهور أعراض اﻹصابة بعد وضع قليل من الكيروسين عند قمة النبات ثم حرقة، ويعاد حفر الجورة ولا تزرع قبل شهرين مع تعريضها للشمس وتطهيرها بالجير الحى بعد طفيه، كما يمكن رش المزرعة كل أسبوعين ٳبتداءاً من شهر مارس وحتى نهاية شهر يوليو بـمبيد حشرى ضد المن.

2ـ تبرقش الأوراق

حيث تظهر على الأوراق مساحات صفراء وبتقدم المرض تصبح ذات لون بنى ثم تجف وخلال فصل الشتاء يبدأ قلب النبات فى التعفن والتحلل ويمتد هذا التحلل الى كورمة الموز ويؤدى الى تعفنها ويقضى على النبات ويقاوم المرض بنفس أسلوب مقاومة التورد.

3ـ تعقد جذور الموز

وتتلخص أعراض هذا المرض فى وجود تدرنات على الجذور مختلفة الأحجام تصاحبها اﻹصابة بـأعفان الجذور وفى المظاهر على النبات المصاب توقف النمو وصغر حجم الأوراق واصفرارها، وعند اشتداد اﻹصابة تذبل النباتات المصابة وتموت.

ويتم علاج هذا المرض باستخدام احدى المبيدات المتخصصة فى النيماتودا مثل راجبى 15% C بمعدل 17جم/ جورة مع تكرار العلاج بعد ثلاثة أشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *