الأجندة الزراعية

تعرف على أسباب ظاهرة القلب الأجوف في البطيخ .. نصائح للمزارع والمستهلك

كتب: د.محمد علي بخصوص البطيخ ذو القلب الأجوف أو الأبيض واستباقا لأى إشاعة حول البطيخ، بسبب وجود التذبذبات الحرارية العالية من نهار “حار” وليل “بارد”، أثناء عمليات الاخصاب والعقد والتحجيم البطيخ.

في البداية لا يوجد شيىء اسمه “بطيخة مسرطنة”… وحكاية وجود بعض الثمار ذات تجاويف فارغة من اللحم واحياناً ذات لون أبيض، هذه ظاهرة فسيولوجيه اسمها القلب الأجوف.

كما ان النيتروجين الزائد والإفراط في الري جنبا إلى جنب مع ظروف نمو مناخية معينة (الموجات الدافئة يليها موجات باردة مع زيادة فرق لحرارة بين الليل والنهار خلال الفترة الحالية) تساهم في ارتفاع حدوث ظاهرة القلب الأجوف.

وكذلك استخدام المركبات الكيماوية التى تحتوي على بروتينات “السيتوكين cytokine” وخاصة التركيز الاعلي (٦٪) التى يلجأ اليها المزارع احيانا لتحجيم الثمرة.

كما ان الابحاث أثبتت أن القلب الأجوف ليس له صلة مباشرة بالنيتروجين او الري، ولكن يرتبط بشكل مباشر في وجود أحوال جوية معينة خلال التلقيح والاخصاب، وأن زيادة النيتروجين له علاقه فقط في ازدياد الظاهرة وليس في التسبب في حدوثها.

ويعتقد أن الهرمونات النباتية لها دور مهم، حيث أن قله التلقيح يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون النبات الذي يتحكم في نمو أنسجة التخزين ما يؤدي إلى القلب الأجوف، والحقيقة هي ان القلب الأجوف هو اضطراب فسيولوجي، يحدث نتيجة لضعف التلقيح مما يسبب ظهور التشقاقات الداخلية في البطيخ، فهو ليس مرضا، وليس له أي تأثير سلبي على طعم البطيخ أو نوعيته، وآمن تماما للاستهلاك الآدمي.

الخلاصة

ـ للاقلال من ظاهرة القلب الأجوف فى البطيخ .. على المزارع المحافظة علي عدم زيادة الري أو وجود أي تذبذبات في الري أو زيادة النيتروجين أو استخدام مصدر النيتروجين في صورة يوريا أو نترات نشادر.

والمطلوب رش سترات البوتاسيوم ١,٥ كيلو علي ٣٠٠ لتر ماء للفدان يلي ذلك رشة بالكالسيوم بورون ١,٥ لتر، ثم الرش بالبورون ١٤٪ بمعدل لتر للفدان.

ـ للمستهلك عليه لا يكثر من استهلاك البطيخ خلال هذه الفترة (خلال اسبوعين الى ثلاثة من الان) لان معظم الانتاج المبكر يحتوى على كميات اكبر من النيتريت بسبب العمليات الزراعية المكثفة، حيث يلجأ المزارع لذلك حتى يضمن سعر مناسب فى بداية الموسم، كما ينصح بالتخلص من البطيخ الذي تظهر فيه هذه الظاهرة بشكل “كبير” وخاصة مع بياض اللحم حول التجاويف.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى