ملفات ساخنة

تعرف على أسباب إلغاء محاضرة الدكتور “جمال صيام” بمؤتمر “مستقبل الغذاء فى ظل سيناريوهات المياه”

د.جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الزراعى بزراعة القاهرة

كتبت: هند محمد كشفت مصادر أن إدارة مؤتمر جمعية الاقتصاد الزراعى “مستقبل الغذاء فى مصر فى ظل سيناريوهات المياه”، وخلال فعاليات اليوم الثانى للمؤتمر تلقت اتصالا من جهة لم يتم تحديدها تطلب إلغاء محاضرة الدكتور جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الزراعى بكلية الزراعة جامعة القاهرة.

وبحسب ما ذكرته “بوابة الزراعة “فإن الورقة التى كان سيعرضها الدكتور جمال صيام، تركز على الآثار المتوقعة لأزمة المياه فى ظل الزيادة السكانية المرتقبة بحلول عام 2025.. والآليات المطلوب اتخاذها لتفادى هذه الآثار بما فى ذلك تنفيذ برامج توعية وترشيد الاستهلاك وتعميم وسائل وطرق الرى الحديث.

وأضافت، أن ملخص الرسالة التى تم إبلاغها للدكتور صيام، من إدارة المؤتمر الذى يرأسه الدكتور سعد نصار، محافظ الفيوم الأسبق ومستشار وزير الزراعة هى “أن الوقت غير مناسب للحديث فى مثل هذه الأمور ”

الجدير بالذكر أن ورقة العمل التى كانت سعرضها الدكتور صيام، خلال جلسة السياسات الزراعية، تضمنت رسوم بيانية توضيحية وأرقام ومعلومات من مصادر موثوقة بهدف وضع تصور كامل أمام المسئولين للتعامل الأزمة.

كما كشفت الورقة على عدد من السيناريوهات الخاصة بالتعامل مع الغذاء فى ظل أزمة المياه، اعتمدت على التوسع فى برامج التحلية رغم تكلفتها الاقتصادية المرتفعة بجانب تطبيق برامج واضحة وخطط على مستوى الإدارة المتكاملة للمياه، وكذا استنباط أصناف جديدة من المحاصيل عالية الإنتاجية وأكثارها ثم تعميها والتوسع فى زراعتها بمختلف المناطق.

وأشارت، إلى أن سد النهضة الإثيوبي يأتى ضمن السيناريوهات باعتباره أحد المتغيرات وثيقة الصلة بمسألة المياه فى ظل ثبات حصة مصر من المياه البالغة 55,5 مليار متر مكعب بالتزامن  مع ذلك توجد زيادة سكانية ملحوظة سيترتب عليها معدلات استهلاك مرتفعة وهو سيؤثر على نصيب الفرد من المياه.

كانت فعاليات مؤتمر الجمعية المصرية للاقتصاد الزراعي بدأت الأربعاء، لمناقشة  4 محاور هى: انتاج الغذاء والاستهلاك والتسويق بجانب التجارة الخارجية والسياسة الزراعية، وشارك فى المؤتمر نخبة من خبراء الزراعة بالجامعات والمراكز البحثية فى مصر.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى