آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / تعرف على أخطر الفيروسات التي تصيب الحمام

تعرف على أخطر الفيروسات التي تصيب الحمام

كتب: د.صفوت كمال تعرف معنا عزيزي المربي علي اخطر الفيروسات التي تصيب الحمام مسببة خسارة كبيرة لك .. وهو فيروس جدري الحمام وهو شديد المقاومة، ويتحمل درجة حرارة تصل إلي حوالي 60 درجة مئوية، وهو فيروس عنيد يقاوم المطهرات والتجفيف, فإذا نزعت حبيبة من فوق جلد الطائر المصاب وتركت لتجف، فإن الفيروس يبقي حيا ويعدي الطيور إذا تعرضت له، ويعيش فيروس الجدري في الأماكن المصابة لفترة طويلة قد تصل لسنين في بقايا الزرق الجاف.

أ.د/صفوت كمال

ويوجد ايضا بالحبيبات علي الجلد والغشاء المخاطي للفم والبلعوم بكميات كبيرة وتنتقل العدوي من الحمام المصاب إلي الحمام السليم بالمجاورة، وكذلك عند تشاجره مع بعضه البعض، كما أن الطفيليات الخارجية الماصة للدم تلعب دورا كبيرا في نقل العدوي ومدة حضانة الفيروس من 3 أيام إلي اسبوعين ويوجد عدة أشكال للمرض وهي:

1ـ النوع الجلدي (الجاف): ويظهر في المناطق الخالية من الريش أو الزغب في جسم الطائر (حول العين – الرجل – حول فتحة المجمع – حول منطقة المنقار) في صورة بثور أو حبيبات صفراء اللون.

2ـ النوع الدفتيري (الرطب): ويظهر علي هيئة غشاء أبيض أو أصفر فاتح يتكون علي الطبقات المخاطية للفم والبلعوم وفي المراحل المتقدمة من هذا النوع من الجدري يؤدي إلي صعوبة البلع أو الاختناق في الطيور.

3ـ النوع المختلط: حيث يظهرالشكل الجلدي الجاف وكذلك الدفتيري الرطب معا، وبالنسبة لطرق الوقاية هي عملية التحصين حيث يستخدم لقاح جدري الحمام النسيجي ويتم التحصين به كالآتي:

يذاب التحصين في 50 سم محلول ملح ويتم تحصين الجدري باستخدام إبر معينة حيث يتم غمسها في اللقاح المحضر ويتم وخز الجناح بها أو يتم التحصين باستخدام فرشاة خشنة حيث يتم نزع حوالي 5 ريشات في نهاية الفخذ من الجهة الخارجية، ويدلك مكان الريش المنزوع بالفرشاه المبللة باللقاح ويتم اعدام اللقاح المتبقي خلال ساعة من التحصين ويكرر التحصين كل 9 شهور.

*مُعد المادة العلمية: أستاذ الميكروبيولوجي والمناعة بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *