آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / تعرف بالتفصيل على مواصفات مساكن الأوز

تعرف بالتفصيل على مواصفات مساكن الأوز

كتب: د.صفوت كمال يربى الأوز فى الغالب فى الأماكن المفتوحة ولكن صغار الأوز يجب أن توضع فى الفترة الأولى من حياتها داخل حظائر لحمايتها من التيارات الهوائية والأعداد الطبيعية على الأقل لمدة 30 يوما الأولى من حياتها.

ويمكن استخدام حظائر الدجاج لتربية الأوز على أن تكون الأرضية من الخشب أو التراب أو الأسمنت وتعتبر الأرضية الأسمنتية جيدة ومناسبة، لأنها تحفظ الأوز فى حالة نظيفة، ولكنها تكون باردة، ويمكن وضع فرشة من نشارة الخشب أو التبن.

الأوز الصغير عمر يوم يحتاج لمساحة حوالى ثلاثة أرباع من القدم المربع لكل أوزة، وفى عمر أسبوعين تحتاج الأوزة الصغيرة الى 1.5 قدم 2 من المساحة الأرضية، وعند 4 -6 أسابيع تصل الى 3 أقدام مربعة للاوزة.

ويجب أن يوضع على الشبابيك سلمن الطيور من الطيران، ويجب قفل جميع الفتحات لمنع دخول الفئران ، ويجب أن تغلق خوفا من دخول القطط أو الكلاب، ويجب تثبيت ترمومتر لقياس درجة الحرارة التى يجب أن تكون من (29.5 – 32.5 °م).

السياج أو السور

تقوم صغار الأوز بعملية الرعى عند وصولها عمر شهر، مع مراعاة أنه يتم حبسها فى المساء لحمايتها من الأعداء الطبيعية، وكذلك الظروف المناخية غير المناسبة، وبخاصة فى فصل الشتاء، ولا يعتبر الأوز المستأنس من الطيور التى تطير جيدا، ولذلك يوضع حوله سور من السلك ارتفاعه 3 أقدام، وهذا السلك يكون كافيا لحجز الطيور داخل المرعى، ولحماية الطيور داخل المرعى من الأعداء الطبيعية يمكن أن يكون ارتفاع السور 5 أقدام، ويجب أن توضع مظلات خشبية لحمايتها من أشعة الشمس وبخاصة اذا لم تتوفر أشجار الظل، وتكون جوانب هذه المظلات مفتوحة لتجديد الهواء.

المعدات المطلوبة

المعدات المستخدمة تكون متشابهة مع المستخدمة للدجاج والبط، ويجب امداد الأوز بالحضانات والمساقى والمعالف ومصابيح الاضاءة، فيما يختص بمساقى الأوز فان المسقى سعة جالون تكفى 12 طائر صغير، ويجب أن يتيح المسقى للطيور أن تغمس منقارها فى المياه بسهولة.

من المعروف ان الأوز يستخدم المياه بكثرة عندما يتغذى على عليقة جافة، ولذلك لا تكون المياه نظيفة أمامه طوال الوقت، ويمكن أن تستخدم المعالف المخصصة للدجاج لصغار الأوز، كما ويحتاج الأوز عمر يوم الى نصف بوصة من المساحة المخصصة على المعلفة، وبذلك يمكن استخدام معلفة طولية طولها 18 بوصة لعدد 12 طائر من عمر يوم حتى 4 – 6 أسابيع.

ويجب أن تكون للمعلفة حافة لتمنع الطيور من الدخول فيها، وأما عن البياضات الخاصة بـالأوز فقد تكون خشبية ابعادها 50 × 50 × 50 سم، أو تبنى من الطوب على شكل عش، أو استخدام برميل مفتوح من أحد جوانبه، ويوضع بداخله كمية من التبن أو القش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *