آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / تشقق الجذع في الأشجار .. الأسباب والعلاج

تشقق الجذع في الأشجار .. الأسباب والعلاج

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد في كلية الزراعة بجامعة قناة السويس، لـ”الفلاح اليوم” أن التشققات التي تحدث في جذع الأشجار وتفاقمها يحدث وفقا لحزمة من الأسباب وهى:

أسباب تشقق جذع الأشجار

– ارتفاع الرطوبة فى منطقة الجذع.

– تعرض الجذع لتأثير إرتفاع درجة الحرارة الناتج من تأثير ضوء الشمس المباشر.

– إنعكاس الحرارة من سطح التربة فى المنطقة المحيطة بـالجذع على جذع الشجرة.

– ارتفاع حجر الشجرة وتعرية الجذع مما يجعله تحت تأثير عوامل ارتفاع الحرارة المباشرة من ضوء الشمس وإنعكاسها من التربة.

– تهدل أفرع الشجرة ووصولها إلى سطح التربة بحيث تمنع وصول حركة الهواء فى منطقة الجذع ومما يؤدى إلى رفع الرطوبة. كل هذه العوامل تؤدى إلى الإصابة بالفطريات وكائنات ثانوية أخرى.

– ملامسة ماء الرى للجذع بصفة مستمرة وكذلك تعرض الجذع لمياه الرى فى حالة الرى بالرش.

– وبتفافم الإصابة تؤدى إلى موت القلف وفصله عن الخشب وظهور إفرازات صمغية قد تتجمع تحت القلف الميت وتؤدى إصابة القلف بالتشقق إلى ضعف الشجرة وقلة إثمارها.

وعن مقاومة تشقق الجذع نصح أستاذ مساعد البساتين بالآتي:

1- محاولة عدم تعرية جذع الشجرة وذلك باتباع أسلوب التربية السليمة للأشجار وكذلك عدم ترك الأفرع حتى تصل إلى سطح التربة أو قريب منها بل يجب أن تكون مرتفعة بعض الشئ وذلك برفع الأفرع بسنادات خشبية والذى يسمح بحركة الهواء وإجراء عمليات الخدمة.

2- تجنب وصول مياه الرى إلى جذع الأشجار وذلك عن طريق عمل حلقات أو بتون ما يؤدى إلى تقليل الرطوبة فى المنطقة المحيطة بـالجذع.

3- علاج الأشجار المصابة وذلك بإزالة القلف الميت المفصول عن الخشب بسكين حاد ثم الطلاء بعجينة بوردو مع إضافة قليل من الغراء.

4- يمكن بعد الطلاء بعجينة بوردو للأشجار التى تم علاجها أو للأشجار التى يخشى عليها من التشقق أن تلف جذوعها بـقش الأرز وقد وجد أن هذه الطريقة تؤدى إلى حماية الجذع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *