آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / برنامج تسمين الرومي لإنتاج اللحم

برنامج تسمين الرومي لإنتاج اللحم


كتب: د.صفوت كمال في السلالات الخفيفة تمتد فترة التسمين إلي تسع أسابيع فقط، وتسوق بعدها الطيور حية أو مذبوحة حيث يصل متوسط وزن الديك والإناث يصل إلي 3 كجم فقط خلال هذه الفترة، ويكون مُعامل التحويل الغذائي في حدود 1 : 2,2 كجم علف لإنتاج واحد كجم لحم حي.

في السلالات المتوسطة تمتد فترة التسمين إلي 14 أسبوع في الإناث، و18 أسبوع في الديوك، حيث تباع الدجاجة عند وزن 8كجم، أما للسلالات الثقيلة تكون مدة التسمين 18 أسبوع في الإناث لتسوق عند عمر 16 – 18 أسبوع، ويكون وزنها عند التسويق حوالي 14 كجم.

وخلال فترة التسمين يتم تغذية الرومي بالنظام التالي:

 العليقة البادئة: وهي تستخدم خلال فترة الحضانة أي خلال الربعة أسابيع الأولي من العمر، وتحتوي علي حوالي 26 – 28% من البروتين، ويفضل أن يكون معظمه من مصادر حيوانية ونباتية ذات قيمة غذائية عالية، فمثلا يستخدم كسب فول الصويا أو كسر الفول بنسب تتراوح بين 30 – 40%، أما مصادر البروتين الحيواني وأهمها مسحوق السمك أو مسحوق اللحم فتخلط علي العليقة بنسبة تتراوح ما بين 7 – 10% وذلك لضمان احتواء العليقة علي الأحماض الأمنية الضرورية، أما بالنسبة للدهون فيجب أن تكون في حدود 5%، وإذا لم يمكن توفرها من مواد العلف فيمكن إضافة الشحم الحيواني بعد إسالته في حدود 2% من العليقة، ويجب أن تحتوي العليقة البادئة علي 2800 كيلو كالوري طاقة ممثلة.

 علائق التسمين والعلائق الناهية: نظراً لتباين سلالات الرومي في أوزانها، ووجود سلالات خفيفة متوسطة وثقيلة فإن فترة التسمين تختلف تبعاً للنوع المراد تسمينه.

ويتم تكوين وخلط علائق تسمين الرومي بنفس الأسلوب الذي يتم به خلط علائق بداري التسمين، كما ويمكن استخدام نفس علائق بداري المحتوية علي 20% بروتين مع زيادة نيبة البروتين خلال فترة التسمين الأولي (العليقة البادئة)، وذلك بإضافة السمك المجفف بنسبة 4% إلي هذه العلائق، أو تقديم البيض المسلوق لكتاكيت الرومي إلي علائق بداري التسمين خلال الأربعة أسابيع الأولي من العمر.

أما بالنسبة للعلائق الناهية فيمكن خفض نسبة البروتين باستخدام الذرة الجروشة بنسب متدرجة تبدأ من 5%، وتزداد إلي 25%، وإذا قمت بتكوين علائق الرومي بنفسك فيجب مراعاة أن تكون العليقة اقتصادية، واستخدام مواد العلف الرخيصة والمتاحة لديك في بيتك أو قريتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *