تقارير

تسميد نباتات الطماطم باليوريا

كتب: د.محمد عبدربه في السطور التالية نتناول تسميد نباتات الطماطم باليوريا خلال المراحل المختلفة من حيث جدوها بالنسبة لإنتاجية المحصول..

أولا: لسنا ضد استخدام اليوريا في التغذية فهي تعتبر أرخض وحدة سماد نيتروجيني على وجه الأرض وبالتالي فهي جذابة للمزارعين لتخفيض النفقات والحصول على إنتاج جيد.

ثانيا: اليوريا منخفضة البيوريت تعتمد سماد نيتروجيني معتبر ولا اشجع مزارعي الخضر التخلي عن استخدامه.

ثالثا: عند ارتفاع درجة الحرارة عن 30 درجة مئوية في الاراضي المصرية وخصوصاً الأراضي الجيرية يعتبر نوع من أنواع العبث وأخص المزارعين الذين يسمدون بنظام التكبيش.

رابعا: عند استخدام اليوريا في تسميد نباتات الطماطم خلال فصل الشتاء فيمكن وضع 30% من كمية النيتروجين الكلية في صورة يوريا بدون حدوث مشاكل حقيقية ويجب الاهتمام بمتابعة نمو النباتات وظهور أي أعراض غريبة عليه نتيجة للتسميد باليوريا.

اقرأ المزيد: أنواع الأسمدة الزراعية

خامسا: قد يؤدي الافراط في كمية اليوريا المضافة للطماطم خلال فصل الشتاء الى اتجاه النبات الى النمو الخضري وعدم الازهار نتيجة لاستنزاف مخزون الكربوهيدرات لدى النباتات وعليه يفضل الامتناع عن تسميد اليوريا قبل الازهار باسبوعين لتجنب النمو الخضري الكثيف دون انتاج ثمار.

سادسا: عند التسميد باليوريا يجب الاهتمام بشدة باضافة عنصر الكالسيوم حيث ان الاهتمام بالتسميد باليوريا يؤدي الى نقص امتصاص الكالسيوم من التربة وتوجد بحوث علمية كثيرة جدا تحدثت عن التسميد الامونيومي وربطته بوجود عفن الطرف الزهري نتيجة للمنافسة بين ايونات الامونيوم والكالسيوم في منطقة انتشار الجذور ومن المفترض ان تكون الغلبة للكالسيوم لكن الكثرة تغلب الشجاعة حتى في علوم الاراضي وتغذية النبات.

وعليه فعند التسميد باليوريا، يجب ان يتم الاهتمام منذ الزراعة باضافة الكالسيوم ويفضل في صورة نترات كالسيوم حتى يتم اضافة الكالسيوم من ناحية وإضافة النترات من ناحية اخرى لخدمة تنوع مصادر التسميد النيتروجيني، وبالتالي تجنب حدوث عفن الطرف الزهري ونقص المحصول القابل للتسويق وخسارة الوقت والجهد والمال.

اقرأ المزيد: العوامل التي تؤثر على كفاءة استفادة النباتات من الأسمدة الكيماوية

سابعا: بالنسبة لمحاصيل الخضر الورقية فإن إضافة اليوريا لن تؤثر على الانتاجية لكن ممكن ان تزيد من الإصابة بالامراض و الافات الحشرية نظرا لغضاضة المجموع الخضري.

ـ الخلاصة: يمكن التسميد باليوريا بكميات معتدلة خلال فصل الشتاء لكافة الخضر على ألا تزيد كمية اليوريا عن 30% من إجمالي الأسمدة النيتروجينية المضافة خصوصا للمحاصيل الثمرية (خيار – فلفل – طماطم – باذنجان – كنتلوب… الخ)، حيث تتحمل النباتات خلال فصل الشتاء اليوريا نظرا لان الجذور غير مجهدة، وبالتالي يمكن ان تتعامل مع الامونيوم دون حدوث تسمم امونيومي اذا كانت الكميات المضافة معتدلة (30% من كمية النيتروجين الكلية).

يجب عدم التسميد باليوريا خلال فصل الصيف خصوصا بالأراضي الجيرية وذلك لتحول جزء كبير من اليوريا إلى نشادر وتبخرها دون الاستفادة منها.

*المادة العلمية: وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى