آخر الأخبار

تسميد نباتات الخضر تحت الصوب الزراعية

كتب: د.محمد عبدربه يعتبر موضوع التسميد تحت الصوب من الموضوعات الهامة جدا ويتحدد بناءً عليه الانتاجية التي سوف نحصل عليها. يبدء برنامج التسميد بالاهتمام بعنصري الفوسفور والنيتروجين بهدف تشجيع نمو المجموع الجذري والخضري في نفس الوقت بحيث يتم الاسراع بعملية النمو بعد ان تثبت الشتلات بالارض المستديمة.

يتم اضافة الأسمدة للنباتات المزروعة تحت الصوب في صورة تركيزات وليست كميات والهدف من اضافة الأسمدة في صورة تركيزات هو الحرص على عدم زيادة كميات الأسمدة بمنطقة انتشار الجذور، وبالتالي زيادة ملوحة محلول التربة ما يسبب اجهاد للنباتات، وبالتالي فإن كافة توصيات التسميد بالصوب في مصر والعالم كله تكون بتركيز الأسمدة مع المياه بحيث لا يتخطى مياه الري والأسمدة 1500 جزء في المليون لتجنب مشاكل الملوحة.

في مصر لتيسير عملية التركيزات فتكون التوصيات بـالتسميد بكمية الأسمدة بالجرام لكل متر مكعب من مياه الري فمثلا يتم اضافة 500 جرام من سماد نترات الامونيوم لكل متر مكعب مياه لنباتات الخيار في عمر 6 أسابيع بدلاً من ان يعطي توصية بان تركيز النيتروجين يكون 165جزء في المليون بحيث تكون التوصية سهلة للمزارع.

عندما نجد جداول للتسميد تحت الصوب مثل ما هو موجود بنشرة تسميد الخضر تحت نظم الري بالتنقيط نعلم ان تلك الكميات لكل متر مكعب مياه ما يستلزم ان نكون مدركين الاحتياجات المائية التي تختلف حسب مرحلة النمو للنباتات.

عموما تتراوح الاحتياجات المائية للنباتات تحت الصوب بين 0.5 – 1 لتر حتى مرحلة الازهار لتصل الى من 2 الى 4 لتر خلال مراحل الانتاج.

بدءً من بداية الازهار يزداد الاهتمام بـالتسميد بعنصر البوتاسيوم بصورة اكبر ومع زيادة التسميد بعنصر البوتاسيوم لا يتم اهمال عنصري النيتروجين والفوسفور، حيث ان النباتات داخل الصوب تستمر في النمو والازهار والانتاج في نفس الوقت ما يجعل من المحتم على القائم بادارة التسميد من اضافة مستمرة لعنصر النيتروجين والفوسفور لكي يقوم النبات باستكمال نمو المجموع الخصري والازهار والاثمار.

على الجانب الاخر من الهام جدا حقن سماد نترات الكالسيوم في يوم منفصل عن بقية الأسمدة خصوصاً بالنسبة لنباتات العائلة الباذنجانية (الطماطم – الفلفل) لتجنب حدوث عفن الطرف الزهري ومن الممكن خلط سماد نترات الكالسيوم مع العناصر الصغرى المخلبية (المخلبية فقط) ويكون حقن الكالسيوم يوم كل اسبوع، ويتم اضافة باقي العناصر خلال 5 أيام كل اسبوع ويتم اضافة المياه فقط بدون تسميد يوم واحد كل اسبوع لتجنب تراكم الاملاح.

*المادة العلمية: وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *