آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / تسميد الموز في الأراضي القديمة والحديثة

تسميد الموز في الأراضي القديمة والحديثة

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، نبات الموز يحتاج لعناصر النتروچين والفوسفور والبوتاسيوم، والكالسيوم ،والماغنسيوم، والكبريت، وكلها من العناصر الكبرى كما يحتاج إلى بعض العناصر الصغرى مثل: الحديد، والزنك، والمنجنيز، والنحاس، والبورون، متابعا كذلك المولبيدنم وجميع هذه العناصر متوفرة في أراضى الوادى الطميية الصفراء عالية الخصوبة لكن يفضل اعطاء رشتين منها خلال موسم النمو.

وأضاف جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، إن تسميد الموز في الاراضي التى تروى غمراً يوصى بـتسميد الموز في الأراضي الطميية الصفراء بأن يكون في السنة الأولى للزراعة للجورة الواحدة التى بها خلفة واحدة بمعدل 2 كجم سلفات نشادر تضاف على دفعات من أول مايو حتى نهاية أكتوبر كما يضاف دفعتان (مايو – يوليو) من سماد سلفات البوتاسيوم بمعدل 150 جرام للدفعة الواحدة للجورة.

وتابع: أما في السنة الثانية وما يليها فيكون التسميد للجورة الواحدة التى بها ثلاث خلفات بمعدل 4 مقاطف سماد بلدى تضاف شتاءاً (ديسمبر- يناير) (مخلوطة بواحد كجم سوبر فوسفات كما يضاف للجورة 4 كجم سلفات نشادر تضاف على دفعات بدءاً من أول أبريل حتى نهاية أكتوبر + 1 كجم سلفات بوتاسيوم تضاف على دفعتين الأولى في شهر أبريل والثانية في شهر يوليو. أي أن الفدان يحتاج 1600 كجم سلفات نشادر +300 كجم سوبر فوسفات / فدان 600كجم سلفات بوتاسيوم / فدان في السنة.

وأشار جمعة، أن تسميد الموز في الأراضي الرملية التى تروى بنظام الري بالتنقيط يحتاج فدان الموز للأراضى الرملية التى تروى بنظام الري بالتنقيط إلى 1200كجم نترات نشادر / فدان + وحوالى 1600 كجم سلفات بوتاسيوم / فدان +500كجم سوبر فوسفات / فدان في السنة.

وأردف أن هذه الكميات قد تختلف بالزيادة أو النقصان حسب نوع التربة وحالة النباتات فإذا كانت التربة جيدة (أي درجة احتفاظها بالماء والعناصر عالية)، وحالة النباتات جيدة فتقل هذه المعدلات والعكس.

وأوضح أستاذ مساعد البساتين، أنه بالنسبة للأسمدة العضوية فلها أهميتها في الأراضي الرملية حيث يجب أن تضاف للتربة خلال الشتاء (ديسمبر- يناير)، بمعدل لايقل عن 40 متر مكعب للفدان من السماد البلدى الخالى من مسببات الأمراض، مضافا اليها 400كجم سوبر فوسفات + 200كجم كبريت زراعى على أن تخلط هذه الكمية بالتربة خلطا جيدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *