آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / تسميد أشجار الموالح في الأراضي الجديدة

تسميد أشجار الموالح في الأراضي الجديدة

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، لـ”الفلاح اليوم“، حزمة من المعلومات الهامة عن تسميد أشجار الموالح في الأراضي الجديدة وهى:

– الأسمدة العضوية والفوسفاتية: يحتاج الفدان 25 م3 سماد بلدى قديم متحلل مخلوطاً مع 100كجم سوبر فوسفات الكالسيوم 15.5% P2O5 و100كجم كبريت زراعى و50كجم سلفات نشادر، حيث يوضع الخليط فى خندقين على جانبى الشجرة فى متناول النقاطات مع تغير موقع الخندقين فى العام التالى وذلك خلال شهرى ديسمبر ويناير. مع إضافة حمض الفوسفوريك 85% لتكملة الاحتياجات من الفوسفور ولغسيل شبكة الرى بمعدل 1كجم للفدان فى الأسبوع على دفعتين خلال مارس وأبريل ثم أغسطس وسبتمبر. ويمكن استخدام الكمبوست العضوى بمعدل 3طن للفدان بدلاً من السماد البلدى.

– الأسمدة الآزوتية: يحتاج الفدان إلى 400كجم نترات نشادر 33.5% آزوت أو 650كجم سلفات نشادر 20.6% آزوت: تستخدم من خلال السماد مقسمة على دفعات فى منتصف فبراير وحتى نهاية مايو. بمعدل 3 دفعات أسبوعياً ثم من أول يونيو وحتى منتصف سبتمبر بمعدل دفعتين أسبوعياً وكل دفعة بمعدل 5كجم نترات نشادر أو 8كجم سلفات نشادر. ويفضل أن يستخدم ثلاث مرات سلفات نشادر وفى المرة الرابعة تكون على صورة نترات نشادر.

– الأسمدة البوتاسية: يحتاج الفدان إلى 250كجم سلفات بوتاسيوم 48-52 %، حيث يتم التسميد مرتين أسبوعياً بمعدل 5كجم فى الدفعة الواحدة من منتصف فبراير وحتى نهاية إبريل ثم من أول يوليو ولمدة عشر أسابيع بمعدل 7.5كجم / فدان مرتين أسبوعياً من خلال السماد. وللتغلب على صعوبة ذوبان سلفات البوتاسيوم. يتم وضع السماد فى برميل بة ماء ولمدة 24 ساعة بمعدل 15كجم لكل 100 لتر ماء مع التقليب قبل إضافة المحلول للسماد بمدة 3 ساعات.

– سماد سلفات الماغنسيوم: يحتاج الفدان 50كجم سلفات الماغنسيوم مقسمة بمعدل 25كجم تضاف أسبوعياً بمعدل 5كجم من أول مارس ولمدة خمسة أسابيع وبمعدل 25 كجم تضاف أسبوعيا بمعدل 5كجم من أول يوليو ولمدة خمس أسابيع من خلال السمادة.

– التسميد بالعناصرالصغرى فى أراضى الوادى والدلتا والأراضى الجديدة: يتم رش الأشجار بعناصر الحديد والزنك والمنجنيز والنحاس ٳما فى صورة كبريتات أو فى صورة مخلبية وهى الافضل. ففى حالة استخدامها على صورة كبريتات تستخدم بمعدل 3جم لكل لتر ماء (1800جم / 600 لترماء) وفى حالة ٳستخدامها على الصورة المخلبية يستخدم بمعدل 1/2جم / لتر ماء (300جم / 600 لتر ماء) مع ٳضافة 1 كجم يوريا لكل عبوة موتور 600 لتر مع العناصر للمساعدة على ٳمتصاصها كما أنها مصدر للنيتروجين حيث ترش الأشجار 2-3 مرات خلال أشهرفبراير ومايو ويوليو عقب التسميد بالعناصر الكبرى ﻹحداث توازن غذائى بالأشجار أما الأشجار التى لا تعانى نقصاً فى هذة العناصر فيكتفى برشها مرتين فقط فى فبراير ويوليو على أن يوقف الرش عند ٳرتفاع درجة الحرارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *