تكنولوجيا ريفية

تسجيل مركب حيوي جديد ضد دودة الحشد الخريفية من إنتاج علماء معهد بحوث وقاية النباتات

كتب: أسامة بدير أعلن الدكتور أحمد عبدالمجيد، مدير معهد بحوث وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية، عن حصول المركب الحيوي بروتكتو 9,4% WP (مسحوق قابل للبلل) والذى ينتجه المعهد على توصية جديدة ضد دودة الحشد الخريفية على محصول الذرة من لجنة مبيدات الآفات الزراعية.

وأضاف عبدالمجيد، في بيان وصل “الفلاح اليوم“، أن اللجنة أقرت اجتياز المركب كافة إجراءات التقييم وتم التأكد من فاعليته على مدار موسمين متتالين فى مكافحة دودة الحشد الخريفية.

وأشار مدير معهد بحوث وقاية النباتات، أن هذا الإنجاز يأتي في إطار السيطرة على دودة الحشد الخريفية باستخدام الوسائل الآمنة على البيئة.

وأكد عبدالمجيد، على أن مركب بروتكتو يعد أحد البدائل الآمنة والفعالة لمكافحة العديد من الآفات التابعة لرتبة حرشفية الأجنحة وله ثلاث توصيات سابقة استهدفت يرقات صانعات الأوراق على نبات الطماطم ومكافحة دودة درنات البطاطس ودودة ورق القطن فى أطوارها الأولى، وأن هذه التوصية تعد إضافة تؤكد قدرة هذا المركب الحيوي.

ومن جانبه، أوضح الدكتور أحمد عدلي رئيس مكون إنتاج المستحضرات الحيوية، أن المُركب مستخلص بكتيري آمن على المحاصيل المختلفة ويضمن سلامة النظام البيئي، مشيرا أنه متخصص على الآفات المستهدفة ولا يسبب أي ضرر للأعداء الحيوية أو النبات نفسه.

يذكر أن مركب بروتكتو ينتج ويوزع حاليا بمعهد بحوث وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى