اقتصاد زراعي

تربية «أسماك الحنشان» في حديقة المنزل.. واحصل على 40500 جنيه سنوياً

كتب: د.عبدالحميد عيد تعتبر ثعبابين السمكالحنشان” من أكثر الأسماك التى تحتفظ بأسعار عالية فى البيع، لأنها ذات مدة  تربية كبيرة قد تصل إلى عام أو عام ونصف، وذلك يرجع إلى حجم الزريعة وقت الاستزراع والتسكين فى حوض التحضين.

أ.د/عبدالحميد عيد

وقد جاءت فكرة استزراع أسماك الحنشان بالمنازل أثناء التفكير فى التخلص من بقايا الطعام والصناعات الغذائية المنزلية وماتحتويه من مواد مثل البطاطا والأرز وجوز الهند والحلويات والخبز، وما يحتويه من خمائر تزيد من الوزن وتعتبر مادة مالئة، وتقدم إليها على هيئة عجينة أو كيكة لما لها من قيمة غذائية عالية لما تحتويه من مواد بروتينية ودهون ونشويات وسكريات وعناصر معدنية وألياف، ومن الممكن استزراعه فى الحدائق المنزلية، والبدروم، والجراج، والمحلات.

وتعد هذه الطريقة تتميز بإنتاج أسماك نظيفة خالية من التلوث خاصة التلوث بـالمبيدات، فهى من الأسماك الدهنية التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون وغالبية مياه الاستزراع السمكى يكون أحد أهم مصادره هو الصرف الزراعى المحمل بـالمبيدات ومن المعروف أن المبيدات من المركبات الكيميائية المحبة للدهون، لذلك تتجمع هذه المبيدات فى لحومها ويحدث لها تجمع حيوى داخل أنسجة الحنشان ثم يحدث لها بعد ذلك زيادة تركيز حيوى أيضا.

أنواع الحنشان

يوجد 19 نوعاً لـثعبان السمكالحنشان” منتشرة فى العالم أهمها:-

1ـ اليابانى أنجيولا جابونيكا.

2ـ Anguilla Japonica الأوربى أنجيولا أنجيولا.

3ـ Anguilla Anguilla الأمريكى أنجيولا روستراتا.

4ـ  Anguilla Rostrata الأسترالي أنجيولا أوتستراليس Anguilla Autstralis.

ويعتبر كل من النوع الأول والثانى من أهم الأنواع المستزرعة، حيث ينتشر النوع الأول اليابانى (أنجيولا جابونيكا) فى اليابان وتايوان وجمهورية الصين وكوريا والفلبين وهذا الصنف يمكن تغذيته على علائق جافة، وكمية العلائق الجافة اللازمة لإنتاج كيلو جرام واحد من لحوم ثعبان السمك من هذا النوع فى حدود 6 كيلو جرامات.

مميزات استزراع ثعبان السمك

تعد مزارع ثعبان السمك ذات أهمية اقتصادية الكبيرة للاستهلاك المحلى والتصدير حيث تعتبر من الأطباق الفاخرة فى مصر ومن الأطباق التقليدية فى أوروبا واليابان، وتستخدم زراعة الحنشان بنجاح مع تحقيق أعلى كفاءة اقتصادية فى الاستزراع الأحادى النوع أو الاستزراع المختلط رئيسى أو ثانوى.

أهم مشكلات تربية الحنشان

إنها تكمن فى طول مدة الدورة من التسكين حتى البيع حيث تصل الى 12 شهر أو أكثر فى بعض الحالات، فضلا عن ارتفاع المحتوى البروتينى للأعلاف اللازمة لتسمين الحنشان، إضافة إلى ارتفاع رأس المال اللازم لعمل مزرعة حنشان والامراض الخاصة بـالحنشان تكاد تنعدم فى المزارع المغلقة، طالما كانت المياة جيدة ونقية ولم تنقل من مزرعة أخرى، كما يحدث فى بعض الأحيان فى المزارع المفتوحة والترابية.

مقومات المشروع

قطعه أرض أو حجرة أو جراج أو بدروم أو محل مساحته حوالى 4 × 2.5م، ومن الممكن أن تكون حجرتان متجاورتان، اذا كانت مساحة الحجرات أصغر من المساحة المطلوبة، ومن الممكن أيضا جعل المشروع وهو على ثلاث مراحل فى ثلاث غرف بحيث يكون فى كل حجرة مرحله من المراحل:

1ـ عدد 12 تانك 10 لتر.

2ـ تنكات مخصصة للتحضين والتربية والتسمين اثنان منهم لعمل فلاتر ميكانيكية وبيولوجية.

3ـ عدد 1مضخة مياة لتحويل المياه من تنكات الحنشان إلى الفلاتر.

4ـ عدد بلاور هواء لتزويد الاكسجين اللازم إلى أحواض (تنكات) الاستزراع.

5ـ مجموعة من وصلات المواسير للصرف من الأحواض إلى مجموعه الفلاتر.

6ـ مجموعة من وصلات المواسير للرى من الفلاتر إلى أحواض الاستزراع.

7ـ وحدة انفرتر او يو بى اس لتخزين الكهرباء وامداد المنظومة بها عند انقطاع الكهرباء.

8ـ عدد من السكريات والخراطيم اللازمة لضخ وحقن الاكسوجين فى الاحواض.

9ـ عدد 300 ثعبان سمك.

– توضع الحنشان الـ300 فى تنك التحضين بداية من وزن التسكين وهو 50 جراما إلى أن تصل إلى وزن 150 جراما.

-تنقل بعد وصولها إلى وزن 150 جراما فى احواض التربيه وعددها 3 تنكات ويوضع كل 100 سمكة ثعبان فى كل تانك إلى أن تصل إلى وزن 500 جرام.

ـ تنقل بعد وصولها إلى وزن 500 جرام إلى تنكات التسمين الستة فى كل تانك منهم عدد 50 ثعبان سمك إلى أن تصل لوزن البيع وهو 1 كيلو جرام فأكثر.

ـ يتم زيادة عدد 30 سمكة حنشان فى بداية الدورة كبدل فاقد تحسبا لموت أو فقد الأسماك بنسبة 10% ليصبح الاجمالى فى بدايه التسكين 330 سمكة حنشان.

حصاد ثعبان السمك

فى نهايه الدورة وهى من 12 ـ 15 شهر تكون قد وصلت الحنشان الى الحجم التسويقى لاكثر من واحد كيلو لكل سمكة، بإجمالى 330 سمكة، علما بأن نسبة الفاقد فى الأسماك 10% أى 30 سمكة، وبالتالى يكون إجمالى عدد الحنشان فى نهاية الدورة هى 300 سمكة وزن واحد كيلو يساوى 300 كيلو جرام أسماك حنشان.

المبيعات

سعر كيلو الحنشان من 120 – 150 جنيها متوسط السعر 135 جنيه 300 كيلو حنشان × سعر 135 = 40500 جنيه.

*مُعد دراسة الجدوى: أستاذ تغذية واستزراع الأسماك – كلية الزراعة جامعة قناة السويس – الإسماعيلية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى