آخر الأخبار

تربة رملية ملحية.. ومياه الري بها نسبة ملوحة كبيرة.. ما المحاصيل التي تنجح زراعتها في هذه الظروف؟ (فيديو)

كتبت: هند محمد ورد “الفلاح اليوم” سؤال من المزارع عبدالناصر مصطفى – قرية دشلوط مركز ديروط بمحافظة أسيوط، يقول فيه: عندي أرض ذات تربة رملية ملحية.. ومياه الري بها نسبة ملوحة كبيرة.. ما المحاصيل التي تجود زراعتها في هذه الظروف؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور سيد أحمد عبدالحافظ – الأستاذ بـمعهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة بـمركز البحوث الزراعية، حيث قال لـ”الفلاح اليوم“، أهم المحاصيل الزراعية التي تنجح زراعتها وتدر ربحا مقبولا وفقا لنتائج تحاليل للتربة ومياه الري، أنه بالنظر الى نتيجة تحاليل التربة فإنها رملية ملحية وصل تركيز الاملاح الذائبة الي 6 مليموز عالسنتي من املاح ذائبة وهي فقيرة جدا في العناصر الغذائية الكبرى والصغرى.

وأضاف عبدالحافظ، مياه الري المستخدمة غير صالحة لري كافة المحاصيل الزراعية حيث وصل تركيز الأملاح بها إلى 8,7 مليموز عالسنتي وهي تمثل خطرا لتراكم الاملاح وتؤدي لملوحة سريعة للتربة.

وتابع: بالنسبة للتوصيات الفنية على ضوء تحليل التربة ومياه الري، أنصح بزراعة المحاصيل التالية:

1ـ محاصيل الخضار: بنجر الحقل ـ السبانخ ـ الاستريجاس.

2ـ محاصيل الحقل: الشعير ـ بنجر السكر ـ القرطم ـ الذرة الرفيعة.

3ـ محاصيل العلف: حشيش البرمودا ـ حشيش الروداس ـ شعير الراي ـ حشيشة السودان ـ البرسيم الحجازي.

4ـ محاصيل الفاكهة: الرمان ـ نخيل البلح ـ العنب ـ الزيتون ـ التين.

وأوضح أستاذ الأراضي والمياه، أنه تلاحظ وجود نسبة ملحوظة من الاحجار والزلط متفاوت الحجم أوصي بجمعها لتقليل نسبتها على سطح التربة وعلى فترات، متابعا الارض فقيرة جدا في محتواها من العناصر الكبرى والصغرى ويلزم اضافة جميع هذه العناصر من خلال برنامج سمادي ملائم لكل محصول وحسب توصيات وزارة الزراعة في هذا الشأن يمكن الرجوع الى معهد بحوث الاراضي والمياه والبيئة بـمركز البحوث الزراعية.

وأردف عبدالحافظ، تفتقر الارض الى وجود المادة العضوية التي يحتاجها النبات كما ان وجود المادة العضوية يساعد كثيرا في تحسين خوص التربة الطبيعية والكيمائية، وهنا أوصي بإضافة المادة العضوية باستمرار وذلك عن طريق إضافة مخلفات المزرعة والسماد البلدي، حيث يضاف الى طبقة التربة السطحية ويفرد على التربة وهي جافة وتحرث وتقلب الطبقة السطحية.

وأكد الأستاذ بـمعهد الأراضي والمياه والبيئة، على أن عملية غسيل التربة تعتبر هي الطريقة الفعالة للتخلص من الأملاح من الطبقات العليا للاراضي وذلك باستخدام كميات كبيرة من المياه لتنفذ من اعلى سطح التربة الى الجذور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *