تقارير

تحميل الذرة الشامية على الطماطم (تفاصيل)

كتبت: د.مشيرة الشامي نظرا لارتفاع أسعار الطماطم خلال هذه الفترة لأن المعروض منها قليل مقابل الطلب.. وطبعا قل العرض منها بسبب التغيرات المناخية.

لذا واجب على الباحثين المساهمة بالبحث فى حل هذه المشكلة..

يزرع محصول الطماطم في عروات صيفى وشتوى، وسنستعرض في هذا التقرير كيفية المساهمة فى حماية الطماطم فى الصيف وتحت ظروف الحرارة المرتفعة بزراعة محصول بجانبها لحمايتها ولزيادة محصولها وتوفير التكلفة بإنتاج محصول اخر معها وترشيد المياه والاسمدة، وهذا نموذج ناجح من التحميلات الصيفية على الطماطم التي يمكن أن يستفيد منه الجميع.

تحميل الذرة الشامية على الطماطم

الهدف من هذا النظام للتحميل هو إمكانية زراعة محاصيل الخضر الصيفية دون التأثير على مساحة المحاصيل الحقلية الصيفية الأخري فى التركيب المحصولى الصيفى وزيادة الإنتاجية لوحدة المساحة من الأرض والعائد الاقتصادى وترشيد استخدام مياه الرى والتسميد وعمليات الخدمة بزراعتهما معاً مما يؤدى إلى تقليل تكاليف الإنتاج وايضا حماية الطماطم من حرارة الشمس المرتفعة فى الصيف.

نظام التحميل

على نفس المصطبة تزرع الطماطم بنسبة 100% من الكثافة النباتية العادية وتحمل الذرة بنسبة 60 – 70%.

ميعاد الزراعة

تزرع الطماطم الصيفى خلال الفترة من أواخر مارس وحتى أواخر أبريل ويفضل الأصناف والهجن المبكرة النضج عالية المحصول والمقاومة للأمراض، ويزرع الذرة بعد حوالى 1 ­ 1,5 شهر من زراعة الطماطم.

الأصناف

تزرع أصناف الطماطم مثل يو . سى 97­3 ، سوبر استرين بى، كاسل روك، بيتو 86 وكذلك الهجن مثل الماديرو فاكولتا 38، 67، 68، 69.

كمية التقاوي

يحتاج الفدان المحمل من الطماطم إلى 15 ­ 17 ألف شتلة / فدان من الأصناف مثل كاسل روك بينما يحتاج الفدان عند زراعة صنف البيتو 86، يو. سى 97­3 حوالى 20 ـ­ 22 ألف شتلة / فدان وعند استخدام الهجن من 6 ـ 7 آلاف شتلة / فدان.

إعداد الأرض والزراعة

تحرث الأرض حرثتين متعامدتين ويوضع السماد العضوى والسوبر فوسفات وسلفات النشادر قبل الحرثة الأخيرة وتزحف وتسوى وتخطط بمعدل 6 – 8 مصطبة / قصبتين وتقطع إلى فرد ومراوى وتمسح وتزرع شتلات الطماطم فى وجود الماء وعلى ظهر المصطبة علي مسافة 20 سم للأصناف المحدودة وعلي مسافة 25 ـ 30 سم للأصناف المتوسطة النمو و40 – 50 سم للهجن بالجهة البحرية أو الغربية وتزرع الذرة الشامية على جانب واحد للمصطبة على مسافة 50 – 60 سم بين الجور (14 – 15 ألف نبات للفدان) مع وضع 3 ـ 4 بذور نباتين بالجورة ويفضل أن تكون جوانب المصاطب عميقة حتى لاتغرق بالمياه وتعامل جذور الشتلات قبل الزراعة بمادة فيتافكس 1.5 جم / لتر ماء أو ريزولكس 3 جم / لتر ماء للوقاية من الأمراض.

الخف والترقيع

ترقع الطماطم بشتلات من نفس الصنف مع رية المحاياة والذرة الشامية بتقاوى من نفس الصنف وتجرى عملية الخف للذرة الشامية على نباتين بالجورة.

التسميد

تستخدم معدلات التسميد للطماطم كالزراعات العادية ويلاحظ الأثر المتبقى لهذه الأسمدة عند تسميد الذرة الشامية على النحو التالى.

ـ يتم إضافة الأسمدة الآتية عند تجهيز الأرض لزراعة الطماطم.

ـ 20 م3 سماد بلدى قديم و10 م3 سماد دواجن + 400 كجم سوبر فوسفات %15) فو2أ5 + (200 كجم سلفات نشادر 20,6% ن) + 100 كجم سلفات بوتاسيوم 50 ­ 52% بو2أ + ( 100 كجم كبريت زراعى).

ـ يتم إضافة الأسمدة الآتية بعد الشتل فى الأراضى المستديمة.

ـ 150 كجم سلفات نشادر 20,6% (ن) بعد الشتل.

ـ 150 كجم سلفات نشادر 20,6% (ن) + 100 كجم سلفات بوتاسيوم 50 – 52 % بو2أ بعد الأولى بشهر.

ـ 100 كجم نترات نشادر 33,5)% ن (بعد الثانية بشهر + 50 كجم سلفات بوتاسيوم 50 – 52% بو2أ.

ـ 50 كجم نترات نشادر 33,5% (ن) بعد ثلاثة أسابيع من الثالثة.

تسميد الذرة الشامية

يراعى عند تسميد الذرة الشامية الأثر المتبقى للدفعات المتتالية لتسميد الطماطم حيث تسمد الذرة الشامية بمعدل 60 – 75 كجم من السماد الآزوتي للفدان توضع على ثلاث دفعات الأولى بعد الخف والثانية مع الرية الثالثة للطماطم والدفعة الثالثة مع الرية الرابعة للطماطم.

الري

قبل زراعة الذرة الشامية يتم رى الطماطم طبقاً للإحتياجات الخاصة بها وبعد إنتهاء موسم الجمع يتم رى الذرة الشامية طبقاً للتوصيات الفنية الخاصة بالذرة الشامية كل 15 ـ­ 12 يوم.

مقاومة الحشائش

تقاوم الحشائش فى الطماطم قبل زراعة الذرة بالعزيق الجيد من 2 -­ 3 عزقات مع الترديم حول نباتات الطماطم وتقاوم الحشائش فى الذرة الشامية والطماطم بالعزيق اليدوى مرتين ثم تقاوم بالتقليع يدوياً آخر حياة النبات.
مقاومة الآفات الحشرية والمرضية.

تتم مقاومة الآفات الحشرية والمرضية طبقاً لبرنامج المكافحة الموصى به من وزارة الزراعة.

الحصاد

يتم جمع ثمار الطماطم عندما يبدأ تلون الثمار وبحيث تكون درجة النضج مناسبة للتسويق المحلى أو التصدير وتنضج الذرة الشامية بعد 100 – 120 يوم من الزراعة حسب الأصناف ومواعيد الزراعة وتحصد نباتات الذرة الشامية بعد ظهور علامات النضج وتنزع أغلفة الكيزان وتنقل للتجفيف بالجرن.

*المادة العلمية: أستاذ التكثيف المحصولي بمحطة البحوث الزراعية بسخا التابعة لمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى