آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / تحصين أمهات حيوانات المزرعة الطريق للحصول على مواليد أقوى

تحصين أمهات حيوانات المزرعة الطريق للحصول على مواليد أقوى

كتب: د.صفوت كمال مما لا شك فيه أن العناية بالأم من أهم طرق الوقاية من الأمراض لذلك يجب دائما رعاية الأم أثناء الحمل بتغذيتها واعطاءها التحصينات فى مواعيدها المحددة بالجرعات الموصى بها، حيث ينتج عن ذلك تحفيز الجهاز المناعى للأم وتكوين أجسام مناعية مضادة تمر عبر المشيمة للجنين الذى يكتسب مناعة أمية عند ولادته وبعد الولادة كما تنزل تلك الأجسام المناعية مع لبن السرسوب حلال 48 ساعة من الولادة .. وهذا ما يفسر أهمية اعطاء المواليد سرسوب الأم خاصة خلال 48 ساعة، حيث تصبح خلايا الأمعاء (بعد انتهاء هذه المدة) غير قادرة على امتصاص جزيئات الجلوبيولين المناعى للسرسوب ويلاحظ أن كل لقاح له جرعة محددة وموعد محدد لاعطاءه خلال فترة الحمل.

ـ اللقاح الثلاثى للاسهال: تحصن به الأم قبل الولادة بشهرين بجرعتين على أن تكون الجرعة الثانية قبل الولادة بأسبوعين الجرعة 4 سم فى العضل.

ـ لقاح الأمراض التنفسية الفيروسية المثبط: تحصن به الأمهات العشار بجرعتين يفصل بينهما أسبوعان ويكون ذلك قبل الولادة بشهرين وتحصن المواليد عند عمر 2-4 شهور بجرعتين من ذات اللقاح بينهما أسبوعان ثم يكرر التحصين كل 6 شهور بجرعة منشطة، بينما تحصن مواليد الأمهات غير المحصنة عند 2-4 أسابيع بجرعة 5 سم فى العضل وذلك للأبقار والجاموس أما فى الأغنام فتكون الجرعة 3 سم.

ـ لقاح حمى الثلاثة أيام المثبط: يحمى هذا اللقاح الأبقار والجاموس من الاصابة بمرض حمى الثلاثة أيام واللقاح أمن بالنسبة للحيوانات الحوامل وتحصن بة الحيوانات عادة عند عمر 6 شهور فأكثر بجرعة أولى 2 سم تحت الجلد ثم جرعة ثانية بعد 4 أسابيع من الجرعة الأولى كجرعة منشطة ويتم تحصين الحيوانات سنويا.

ـ اللقاح الجامع للأغنام: يقى هذا اللقاح الأغنام من أمراض الدوسنتاريا والكلوة الرخوة – التفحم العضلى الكزاز – المرض الأسود – غرغرينا العضلات وتكون الجرعة الأولى 5 ملل والجرعة الثانية 3 ملل ويفصل بين الجرعتين أسابيع، ويراعى عدم تحصين الخراف المولودة من أمهات محصنة قبل الولادة بأسبوعين حتى يكون عمرها 8 أسابيع.

أما الحملان المولودة من أمهات محصنة بجرعة منشطة فيجب عدم تحصينها بالجرعة الاولى حتى تبلغ 10 – 12 أسبوع حتى لا تتعارض الأجسام المنتقلة من الأم مع التحصين، ويجب اعادة التحصين بعد 6 شهور للحصول على وقاية متواصلة أما اذا كان خطر الاصابة موسمى فلا يتم التحصين الا مرة واحدة سنويا.

ـ لقاح باستريلا الالتهاب الرئوى المتعدد العترات للماشية والأغنام والماعز: يقى هذا اللقاح الأغنام والماشية والماعز من مرض الالتهاب الرئوى الذى تسببه ميكروبات الباستريلا بأنواعها المختلفة.

وتحصن بة الحيوانات العشار بجرعتين بينهما فاصل زمنى 4 أسابيع وذلك قبل الولادة بـ6 – 8 أسابيع وبالنسبة للحيوانات الولودة من أمهات محصنة يتم التحصين عند عمر 8 أسابيع أما الحيوانات المولودة من أمهات غير محصنة فيتم تحصينها عند عمر أسبوع ويعاد التحصين سنويا.

ـ لقاح الحمى القلاعية الثلاثى: يحصن بهذا اللقاح العجول والعجلات من أمهات محصنة عند عمر 12 أسبوع ويكرر بعد 4 أسابيع أما عجلات التربية فيكرر تحصينها كل 4 شهور وعجول التسمين كل 6 شهور والأبقار الحلابة كل 4 شهور أما العجول والعجلات من الأمهات غير المحصنة فتحصن عند عمر 4 أسابيع ويكرر التحصين بعد 4 أسابيع.

ـ لقاح حمى الوادى المتصدع: يتم تحصين العجول والعجلات من أمهات غير محصنة عند عمر 4 أسابيع ويكرر التحصين بعد 4 أسابيع ثم يكرر كل 6 شهور وتحصن العجول والعجلات من أمهات محصنة عند 12 أسبوع ويكرر بعد 4 أسابيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *