آخر الأخبار
الرئيسية / تحقيقات / تحذير شديد اللهجة.. مكعبات مرق الدجاج فيها سمٌ قاتل

تحذير شديد اللهجة.. مكعبات مرق الدجاج فيها سمٌ قاتل

كتب: د.صفوت كمال تتعرض ملايين الأسر إلى كارثة حقيقية مع سبق الإصرار عن طريق استخدام مكعبات مرق الدجاج الذي فيه سمٌ قاتل، والذي يصنع من جلود وأحشاء وعظام الدجاج ويضاف إليه مواد سامة.

مع انتشار الوجبات السريعة واجهت ربات البيوت أزمة حقيقية فى تحسين مذاق الطعام المعد بالمنزل، ليصبح قادرا على منافسة مطاعم التيك أواى، ورغبة منهن فى توفير طعام أقل خطورة على صحة عائلاتهن من تلك الوجبات التي ينبه الأطباء لمدى خطورتها على الصحة.

لكن على سبيل ذلك ترتكب أغلب النساء خطأ فادحا بغرض تحسين مذاق الطعام المعد منزليا من خلال الاستعانة بـمكعبات مرق الدجاج، وهو ما يؤدى إلى ارتفاع نسبة خطورة تلك الوجبات ونجاحها بالفعل فى منافسة الطعام السريع، لكن منافسته فى الآثار السلبية.

هناك العديد من السيدات التى يقمن بوضع مكعبات ماجي أثناء الطهي، وأيضا يعتبرها الكثيرون من أساسيات المطبخ، كما أن هناك العديد من الأسر لا يمتلكون القدرة الكافية على شراء اللحوم بشكل يومى ويعتمدون على استخدام تلك المكعبات كمكون أساسى لهم أثناء الطهي وبديل للحوم.

 تلك المكعبات تحتوى على العديد من المواد التى تسبب العديد من الأضرار على صحة الإنسان، ومن أهم تلك المواد:

1- مادة “أحادى جلوتامات الصوديوم” وتشكل تلك المادة العديد من المخاطر على البصر، وتصيب الإنسان بالصداع النصفى، وهذه المادة قد تكون من أسباب الإصابة بمرض الزهايمر.

2- إحدى المواد التى تصنع منها مكعبات مرق الدجاج ورمزها الكيميائى هو (E-621)، التي حذرت منها منظمة الصحة العالمية، وأشارت أنها تعتبر من إحدى المواد السامة، التى تساهم فى الإصابة بالتسمم.

3- مادة “جلوتمات أحادى الصوديوم”، هذه المادة تساعد فى الإصابة بالسمنة بل تعد من أهم أسباب الزيادة فى الوزن، كما أنها تسبب الإدمان لأنها تعد شبيها بمادة النيكوتين، وهذا ما يفسر إقبال البعض على تناول المزيد من الأطعمة المضاف إليها مكعبات مرق الدجاج وإدمان تناول المزيد من الطعام، كما يطلق عليها مادة السم البطىء.

إن خطورة مكعبات مرق الدجاج على صحة الإنسان في كونها تسبب له العديد من الأمراض وتحدث هذه الإصابات بسبب تكرار وكثرة استخدمها، نظرا لأن تلك المكعبات يتم تصنيعها من جلود الدجاج، والأحشاء الداخلية للدجاج، وعظام ومخلفات لحوم الدواجن، ويتم إضافة الكثير من التوابل عليها لصعوبة تمييز مذاقها العديد من الأضرار التى تحدث للإنسان بعد تناولها على المدى البعيد:

1- يؤدي إلى تدمير خلايا المخ خاصة لدى الأطفال.

2- أحد الأسباب التى تساعد فى الإصابة بسرطان المعدة والقولون.

3- تؤدى إلى الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكر.

4- ينصح بابتعاد المرأة الحامل عن تناول أى أطعمة مضاف إليها تلك المكعبات، حيث إنها تتسبب فى تدمير خلايا المخ عند الأجنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *