الأجندة الزراعية

بنجر العلف من الأعلاف الشتوية (خطوات الزراعة)

كتبت: نورا سيد يعتبر بنجر العلف من محاصيل الأعلاف الشتوية التي تنجح زراعته في مصر منذ سنين ولكن الملاحظ بطء انتشاره رغم الحاجة له مع ارتفاع أسعار الأعلاف، وبالتالي ارتفاع أسعار اللحوم والألبان ورغم تواجد بذوره لدى الكثيرين من محال بيع البذور بمنطقة باب الخلق بالقاهرة.

خطوات زراعة بنجر العلف

1ـ يزرع بنجر العلف في الأراضي الرملية مع تحمله للملوحة، والأراضي القديمة المفككة الخالية من النيماتودا بالتحليل خاصة الأراضي الرملية جيدة الصرف حتى نحصل على أحجام الدرنات المطلوبة منتظمة الشكل.

2ـ مواعيد زراعة بنجر العلف في أكتوبر ونوفمبر ويفضل الأصناف وحيدة الجنين لتوفير عمالة الخف ومن هذه الأصناف (بريجادير – مونوفيرت) ويحتاج الفدان 1٫5 – 2ك بذور عند الزراعة بالسطارة، 3ك بذور عند الزراعة اليدوية.

3ـ زراعة بنجر العلف في الأراضي القديمة على خطوط 10 خط في القصبتين على مسافات 30سم بين الجورتين 2 – 3 بذرة بالجورة، وفي الأراضي الجديدة مع الري بالرش، ويفضل الزراعة بالسطارة على مسافات 40 سم بين السطور، 30سم بين الجور.

4ـ يلزم التسميد العضوي مع الحرث قبل الزراعة بـ20م3 كمبوست مع 200ك سوبر فوسفات أحادي في الأراضي القديمة مع التخطيط، 15 طن كمبوست في الأراضي الجديدة قبل الحرثة الثانية وقبل التسوية 100ك سوبر فوسفات أحادي في الري بالرش يعوض الباقي بحمض الفوسفوريك.

5ـ إذا لزم الترقيع يمكن من خف الجور في وجود الماء 1 – 2 نبات بالجورة تخف لنبات واحد بعد نجاح الشتل للحصول على درنات كبيرة الحجم.

6ـ بعد الخف يبدأ التسميد بـ100ك يوريا، 50ك سلفات بوتاسيوم، 25ك سلفات ماغنسيوم ثم بعد حوالي 80 – 90 يوم من الزراعة 100ك يوريا، 100ك سلفات بوتاسيوم، وفي الري بالرش توزع هذه الكميات على ريات متكررة في حدود دفعتان أسبوعياً لزيادة الاستفادة مع زيادة سلفات الماغنسيوم إلى 50ك للفدان مع إقتلاع الحشائش يدوياً أو مع العزيق لتأثر الزراعة بـالحشائش.

7ـ يجب متابعة دودة ورق القطن وذبابة أوراق البنجر والعلاج إذا لزم الأمر بالسوميثيون أو اللانيت أو السيليكرون أو الباسودين حسب توصيات المركب مع إيقاف الرش قبل حصاد المحصول بـ30 يوم ويعطي الفدان 80 – 100 طن درنات بعد 6 – 8 شهور من الزراعة، ويتم التقليم يدوياً حيث تكون الدرنات فوق سطح التربة ويسهل خلعها وتخزن في نولات بعد فرزها مثل البطاطس ويستعمل العرش سواء أخضر أو جاف أو سيلاج في التغذية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى