بورصة الأخبار

«بلابل» تُعلن عن تطبيق خاصية التتبع لحقول البطاطس من الزراعة حتى التصدير

كتب: أسامة بدير كشفت الدكتورة نجلاء بلابل، مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، عن تطبيق خاصية التتبع في حقول البطاطس من الزراعة حتى التصدير، مشيرة إلى إنشاء قاعدة بيانات جغرافية لجميع الثلاجات حفظ التقاوي لاول مرة في مصر.

وأضافت بلايل، في تقرير قدمته لوزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، يتضمن أهم إنجازات المشروع خلال الفترة من 1يوليو 2020 حتى 30 سبتمبر 2020 تمثلت في:

1ـ بلغت كميات تقاوي بطاطس الكسر المحلى (الثلاجات) المفحوصة بمعامل المشروع من العينات الممثلة الى (184057.600) طن بواقع (9239) عينة.

2ـ تأسيس (11478) فدان لادراجهم ضمن المناطق الخالية لموسم 2020/2021 لتصبح اجمالى مساحة المناطق الخالية (604138) فدان حتى تاريخه (مازالت الإضافة مستمرة).

3ـ صيانة مساحة (4863.5) فدان وذلك عن طريق سحب عينات (تربة – مياه – حشائش) (مازالت الصيانة مستمرة).

‏4ـ تعديل الرسم الكروكى لخرائط المناطق الخالية الى خرائط صور فضائية عن طريق الأقمار الصناعية لتعديل كتاب المناطق الخالية لموسم 2020/2021.

5ـ انشاء قاعدة بيانات جغرافية لجميع الثلاجات المخزن بها تقاوي البطاطس (كسر المحلى) على مستوى الجمهورية لزراعات العروة الشتوية (العروة الرئيسية للتصدير) ويعد هذا التطبيق هو الأول من نوعه على مستوى جمهورية مصر العربية.

‏6ـ اعداد تطبيق خاصية التتبع بداية من مرحلة الزراعة الى مرحلة التصدير وهو التطبيق الأول من نوعه على مستوى الجمهورية.

وأوضحت مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، أن تقرير انجازات مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس خلال 3 شهر تضمن أيضا إنشاء بوابة خدمات للسادة منتجي ومصدري البطاطس وهذه الخدمات تشمل الأتى:-

‏- خدمة أسس مزرعتك: يتم رسم المزارع المراد تأسيسها بما تحتويه من أجهزة وحوش واضافتها الى قاعدة البيانات الجغرافية للمناطق الخالية.

‏- خدمة تابع مزرعتك: يتم عمل بعض تحليلات الاستشعار من البعد باستخدام صور الأقمار الصناعية (تحليل ملوحة التربة – المحتوى المائي للتربة والنبات – معرفة صحة النبات – متابعة مراحل النمو– مؤشر الإنتاجية والمساحة المحصودة يوميا) وذلك على مدار الموسم الزراعى بداية من مرحلة ما قبل الزراعة وحتى الحصاد.

‏- جارى العمل على انشاء تطبيق على الأجهزة المحمولة للسادة المستثمرين حتى تتاح لهم فرصة متابعة مزارعهم بكل سهولة ويسر.

‏- تم عمل اطلس لأصناف البطاطس المشهورة من خلال التعاون مع معهد بحوث البساتين وذلك لاضافتها على الاجهزة اللوحية المقواة (التابلت) لمساعدة مهندسي المناطق الخالية فى التعرف عليها.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى