أخبار الزراعة

بلابل: الموسم التصديري للبطاطس شهد طفرة غير مسبوقة لمصر

فحص 931 ألف طن من بطاطس المائدة خلال الموسم التصديري السابق

كتب: أسامة بدير قالت الدكتورة نجلاء بلابل مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، إن الموسم التصديري للبطاطس شهد طفرة غير مسبوقة لمصر في فحص بطاطس المائدة المعدة للتصدير إلى مختلف دول العالم.

وأضافت بلابل، وفقا لتقرير رسمي أن إجمالي كميات بطاطس المائدة التي تم فحصها خلال الشهور الستة الماضية، من خلال معامل المشروع تجاوزت 931 ألف طن.

واستعرض التقرير، إنجازات المشروع خلال الموسم التصديري 2021 ـ 2022 من بداية يناير حتى نهاية يونيو الماضي، مشيرا أن إجمالي مساحات المناطق الخالية من مرض العفن البني في البطاطس، على مستوى محافظات الجمهورية بلغ حتى الآن حوالي 646 ألف فدان، مشيرة أنه تم خلال هذه الفترة تأسيس حوالي 49 ألف فدان من الأراضي الجديدة، تتضمن المساحات الخاصة بمشروع مستقبل مصر الزراعي، والشركة الوطنية للزراعات المحمية بمزرعة عين دالة بالفرافرة.

وتابع التقرير: أنه خلال نفس الفترة تم إجراء أعمال الصيانة لمساحة 2355 فدان، ومتابعة زراعات العروة الشتوية للموسم الجديد التي بلغت  مساحتها حتى الآن حوالي 69 ألف فدان، كما بلغ مساحة زراعات العروة الصيفية 36 ألف فدان.

ونوه التقرير، أنه فيما يتعلق بعينات الفحص الظاهري (البطاطس الحقلية للعروة الشتوية) على عمر 75 يوم، تم فحص عدد (7501) عينة ممثلة لمساحة قدرها (69 ألف فدان)، وبالنسبة لعينات الفحص الظاهرى (البطاطس الحقلية للعروة الصيفية) على عمر 75 يوم، بلغ الاجمالى العام لما تم فحصه عدد (3826) عينة ممثلة لمساحة قدرها (36 الف فدان).

وأشار التقرير، إلى استمرار أعمال وحدة الرصد والمتابعة، حيث يتم متابعة عمل مهندسي المناطق الخالية يوميا عن طريق MDM، كما تم تحميل 800 صورة بمساحة 5 ملايين كم مربع لتغطية كافة المناطق الخالية علي مستوي الجمهورية.

وتابع التقرير، تم إدخال بيانات الثلاجات المخزن بها التقاوي المعتمدة بالمناطق الخالية بعدد 75 ثلاجة في قاعدة البيانات الجغرافية بواقع 196 ألف طن ليصبح إجمالي الثلاجات في قاعدة البيانات 136 ثلاجة، كذلك متابعة الزراعات الشتوية بواقع 141 مزرعة بما يعادل 805 جهاز بمساحة 69 ألف فدان، إضافة إلى متابعة الزراعات الصيفية بواقع 125 مزرعة بما يعادل 477 جهاز بمساحة 36 ألف فدان.

وأشار التقرير، إلى إجراء التحاليل الخاصة بتقنية الاستشعار عن بعد: ملوحة التربة، تقدير عمر النبات، محتوي الكلورفيل، ومحتوى رطوبة التربة والنبات للاجهزة المنزرعة شتوى وصيفي، وتم إرسال تقارير لبعض المستثمرين عن الاكواد التي ظهرت بها مشاكل اثناء هذا الموسم.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى