آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / بعض العمليات الهامة لإنتاج عنب صالح للتصدير

بعض العمليات الهامة لإنتاج عنب صالح للتصدير

كتب: محمد فؤاد في السطور التالية يعرض الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، لمزارعي بساتين العنب بعض العمليات التى تجرى لإنتاج عنب صالح للتصدير، حيث قال لـ”الفلاح اليوم“، تلك العمليات في النقاط التالية:

أولاً: المعاملة بكاسرات السكون

(الدورمكس أو الديورامكس أو الدورسى 50)

أ) يوجد موعدين للمعاملة بأحد هذه المواد ويرجع ذلك إلى الهدف من المعاملة:

ـ إذا كان الهدف الحصول على تبكير للمحصول فيمكن المعاملة قبل موعد التفتح الطبيعى للعيون بحوالى 45 – 60 يوماً (الأسبوع الأخير من ديسمبر إلى الأسبوع الأول من يناير) لأصناف الطومسون والسوبريور، الإيرلى سوبريور والفليم سيدلس، والخطورة من هذه المعاملة هو تفتح العيون مبكراً جداً مما قد يعرضها لحدوث موجات صقيع مفاجئ فتسبب خسارة فى الإنتاج.

– كذلك تكون نسبة العيون المتفتحة قليلة وإذ لم تحدث تلك الموجات فذلك يمكن للمنتج الحصول على محصول مبكر جداً ذات عائد مادى مرتفع.

ـ أما إذا كان الهدف الحصول على انتظام فى تفتح العيون فيمكن المعاملة بأحد كاسرات السكون قبل موعد التفتح الطبيعى للعيون بحوالى 30 – 45 يوماً (الأسبوع الثانى – الأسبوع الثالث من يناير) لجميع الأصناف ما عدا الكريموسون الذى يمكن تأخير رشه إلى أوائل فبراير.

ب) التركيز المستخدم من هذه المادة هو 4 – 5% +0.5% زيت معدنى مع ضرورة ملامسة محلول الرش لجميع العيون وعلى ألاتقل كمية محلول الرش من 150 – 200 لتر من المحلول للفدان.

ج) إعطاء رية غزيرة قبل المعاملة بإحدى المواد الكاسرة للسكون.

د) عدم استخدام أى مركبات نحاسية قبل أو بعد المعاملة بالمادة الكاسرة للسكون بحوالى أسبوعين.

هـ) يتم الإعادة بالرش مرة أخرى فى حالة تساقط الأمطار قبل مضى 3 – 4 ساعات من المعاملة.

ثانياً: المعاملة بالجبرلين

أ) معاملة العنب Thompson Seedless (البناتى) بالجبرلين:

ـ يتم رش العناقيد بـالجبرلين بمعدل 15 جزء / مليون عند وصول طولها 10 سم لإحداث استطالة فى المحور الرئيسى للعنقود ويتم تحضير المحلول طازجاً ويضاف له مادة ناشرة بمعدل 30 سم3 لكل 100 لتر من المحلول مع ملاحظة أن يكون المحلول حامضى (عند أى استخدام للجبرلين) وذلك بإضافة حمض فوسفوريك 15 – 20 سم3 / 100 لتر من المحلول فى حالة عدم وجود PH meter لإمكان قياس حموضة المحلول.

ـ يتم الرش فى قمة التزهير بتركيز 20 جزء / مليون بهدف خف أزهار العنقود.

ـ بعد العقد يتم رش العناقيد بـالجبرلين بتركيز 30 – 40 جزء / مليون عندما يصل قطر الحبات حوالى 4 – 6 مم، ثم يعاد الرش على نفس العناقيد وبنفس التركيز بعد أسبوع من الرشة السابقة.

ب) معاملة العنب الـ Flame Seedless بالجبرلين:

ـ يتم رش العناقيد بـالجبرلين بهدف استطالة المحور الرئيسى للعنقود بتركيز 15 جزء / مليون عند وصول العناقيد حوالى 8 – 10 سم.

ـ يتم رش العناقيد فى قمة التزهير بتركيز 5 جزء / مليون ثم يعاد الرش بنفس التركيز على نفس العناقيد بعد حوالى 5 أيام.

ـ رش العناقيد بعد العقد عند وصول قطر الحبات حوالى 6 – 8 مم بتركيز 30 جزء / مليون ثم يعاد الرش بنفس التركيز على نفس العناقيد بعد 5 – 7 أيام من من الرشة السابقة.

ج) معاملة العنب السوبريور Suporior بالجبرلين:

– يتم غمس العناقيد بـالجبرلين عند وصول قطر الحبات 8 – 10 مم بتركيز 20 جزء / مليون مرة واحدة فقط عند الرغبة فى كبر حجم الحبات وذلك فى حالة تماثل الحبات داخل العنقود وإذا كان التزهير غير متماثل وخاصة داخل العنقود فيجب غمس العناقيد بتركيز 10 جزء فى المليون عند قطر حبات 10 مم ثم الغمس مرة ثانية بتركيز 10 جزء فى المليون عند قطر 12 مم ولايجب رش الكرمات مطلقاً بهذه التركيزات حتى لاتقل خصوبة البراعم فى السنة التالية.

ثالثاً: التحليق

ـ يتم تحليق الساق باستخدام سكاكين خاصة ذات سلاحين المسافة بينهم 1/8 بوصة مع ملاحظة إزالة اللحاء دون إحداث ضرر بالخشب.

ـ تتم هذه العملية بين رشتى الجبرلين التى تجرى بعد العقد فى صنفى الطومسون سيدلس والفليم سيدلس وتجرى هذه العملية بهدف الحصول على زيادة كبيرة فى حجم الحبات ويمكن استخدام مقصات خاصة بالتحليق لتحليق دوابر الإثمارفى صنف الـ Flame Seedless أو القصبات الثمرية فى صنف الـ Thompson Seedless وهذه الطريقة أقل ضرراً من تحليق الساق.

رابعاً: خف أجزاء العنقود

يتم خف أجزاء العنقود يدوياً بالمقصات بين رشتى الجبرلين التى تجرى بعد العقد سواء بإزالة فريعات أو حبات للعمل على ترك فراغات للحبات الموجودة على العنقود لتصل إلى الحجم المطلوب للتصدير دون حدوث أى تزاحم بين تلك الحبات وذلك بترك الفرعين العلويين من كل جانب من جوانب العنقود ثم إزالة أفرع بالتبادل من كل جانب ثم ترك فرعين متقابلين من كل جانب ثم قص حوالى 5 سم من الطرف السفلى للعنقود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *