آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / بعض العمليات الهامة التى تجرى فى مزارع التفاح

بعض العمليات الهامة التى تجرى فى مزارع التفاح

كتب: محمد فؤاد أوضح الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، لـ”الفلاح اليوم” بعض العمليات الهامة التى تجرى فى مزارع التفاح:

1ـ إسقاط الأوراق: يتم إسقاط الأوراق بإستخدام سلفات الزنك بمعدل 3 كيلو لكل 100 لتر ماء وتتم هذه العملية فى النصف الثانى من شهر نوفمبر.

2ـ استخدام كاسرات السكون: نظراً لعدم توافر ساعات البرودة الكافية لخروج البراعم الزهرية والخضرية تحت ظروفنا المحلية فيتم إستخدام إحدى المواد الكاسرة للسكون (مادة سيناميد الهيدروجين) بمعدل 1-1.5% من كاسر السكون (درومكس أو دورس 50) مضاف إلية من 3-4 لتر زيت معدنى صيفى لكل 100 لتر ماء ويبدء الرش فى النصف التانى من شهر ديسمبر وحتى الأسبوع الأول من يناير ولايتم الرش إلا بعد تعرض الأشجار لعدد من ساعات البرودة التى تقل عن 7.2م حتى يكون التأثير فعال للمادة, مع عدم رش الأشجار التى تقل عن أربع سنوات وكذلك تأجيل الرش فى حالة شدة الرياح أو تساقط الأمطار أو توقع سقوطها, ويعاد الرش ثانياً فى حالة سقوط الأمطار قبل مضى 48 ساعة.

3ـ زيادة نسبة العقد فى أشجار التفاح الأنا: يتم زيادة نسبة العقد على أشجار تفاح الأناب إستخدام الرش بالجبر يلك أسد( البريليكس) بتركيز من 5-10 جزء فى المليون (3-6 قرص / 600 لتر ماء) على ان يتم الرش عندما تصل نسبة التزهير الى حوالى 50-75 % مع مراعاه أن يكون ضغط الموتور منخفض وعلى شكل شمسية.

4ـ علاج ظاهرة تقزم النموات: يمكن التغلب على هذه الظاهرة باستخدام الرش بسلفات الزنك بمعدل 1.25 كجم من سلفات الزنك / 100 لتر على أن يتم الرش فى نهاية شهر ديسمبر وأوائل يناير وذلك قبل خروج البراعم.

5ـ خف الثمار لصنف التفاح الدورست جولدن: تجرى هذه العملية يدوياً لهذا الصنف لأنه يتميز بكثرة الإنتاج مما يؤدى إلى صغر حجم الثمار ولذلك يفضل إجراء عملية الخف للثمار ويتم الخف بعد تمام العقد بحوالى أسبوعين حيث يتم ترك من 2-3 ثمرات على كل دابرة ثمرية ويفضل ثمرتين مع استبعاد الثمار (الصغيرة- المشوهه – الصفراء –المتزاحمة).

6ـ التغلب على ظاهرة التميع المائى ( التتييل) على الثمار: يتم ذلك بالرش بالكاسيوم المخلبى بمعدل 1% وذلك فى شهر مايو لزيادة صلابة الثمار، كما أن أستخدام التسميد بنترات النشادر الجيرى 15.5% مرة فى الأسبوع كما ذكر سابقاً يقلل من حدوث هذه الظاهرة.

7ـ تلوين الثمار: يتم تحسين التلوين فى بعض المزارع لتفاح الأنا بإستخدام مادة الأثيريل إما بتركيز 250 أو جزء 500 فى المليون من مادة التفثالين أستك أسد ويتم ذلك قبل الجمع بحوالى عشرة أيام مع أهمية إضافة مادة التفثالين أسد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *