آخر الأخبار
الرئيسية / ملفات ساخنة / بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. لواء بالبرلمان لـ”وزير خارجية إثيوبيا”: تعقل فأنت تخاطب مصر

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. لواء بالبرلمان لـ”وزير خارجية إثيوبيا”: تعقل فأنت تخاطب مصر

كتبت: هند النعماني قال اللواء تامر الشهاوي، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي في البرلمان، مخاطبا وزير الخارجية الإثيوبي غيدو أندارغاشو: تعقل! فأنت تتحدث مع مصر وأدعوك ألا تأخذك العزة بالإثم.

وتابع مخاطبا الوزير الإثيوبي: “لو كنت تعتقد أن ما يصبو إليه بعض الدول لتنفيذ أجندتهم في القرن الإفريقي والبحر الأحمر من خلال تلك التصرفات حتى تتقلد إثيوبيا دورا إقليميا على حساب مصر وحصتها المائية فإنك واهم لأنك لست سوى أداة طيعة في أيدي تلك الدول والتى تدفعك دفعا إلى تلك التصرفات الصبيانية البعيدة كل البعد عن العلاقات الدولية وأيضا العلاقات التاريخية بين مصر وإثيوبيا“.

وأضاف: “موقفكم مؤسف وغير مقبول ولا يعكس روح التعاون وحسن الجوار التي يتعين أن تسود العلاقات بين الأشقاء الأفارقة وبين الدول التي تتشارك موارد مائية دولية وطرحكم الأخير في الإجراءات التفاوضية لن نقبله والذي يتأسس على إرغام مصر والسودان إما على التوقيع على وثيقة تجعلهما أسيرين لإرادة إثيوبيا، أو أن يقبلا بقيام إثيوبيا باتخاذ إجراءات أحادية كالبدء في ملء سد النهضة دون اتفاق مع دولتي المصب”.

وقال: “لجوء مصر للتصعيد الإفريقي والدولي يأتي في ظل احترامها للمواثيق الدولية… كنت تنعت مصر بالمقامرة السياسية وهو غير صحيح فأنا أدعوك أن تتعقل وتتخلى عن المراهقة السياسية”.

وكان قال وزير خارجية إثيوبيا، غيدو أندارغاشيو، قد صرح مساء الجمعة في مقابلة مطولة أجرته معه وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، إن بلاده ماضية قدما في ملء سد النهضة الشهر المقبل سواء بالاتفاق مع مصر أو دونه، مضيفا “نحن ماضون قدما وسنبدأ في ملء سد النهضة الشهر المقبل حتى من دون الاتفاق”.

وتابع قائلا: “بالنسبة لنا، ليس من الضروري التوصل إلى اتفاق قبل البدء في ملء السد، وبالتالي سنبدأ عملية الملء في موسم الأمطار المقبل”.

وقال: “يبالغ المصريون في الدعاية الخاصة بهم حول قضية السد ويلعبون مقامرة سياسية، يبدو بعضهم كما لو أنهم يتوقون إلى اندلاع حرب “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *