آخر الأخبار
الرئيسية / ملفات ساخنة / بعد تعويم الجنيه.. الركود يضرب سوق الحبوب

بعد تعويم الجنيه.. الركود يضرب سوق الحبوب

ارتفاع أسعار الحبوب ـ أرشيفية
ارتفاع أسعار الحبوب ـ أرشيفية

الفلاح اليوم ـ فريق التحرير أكد نصر متولي نائب رئيس شعبة الحبوب باتحاد الغرف التجارية، أن سوق الحبوب يعاني من حالة الركود في ظل ارتفاع أسعار الحبوب بكافة أنواعها، مشيرا إلي أن حالة الركود سببها عزوف المواطنين وانخفاض القدرة الشرائية بعد غلاء الأسعار.

وأضاف متولي، إن سعر طن الفول ارتفع داخل سوق الجملة ليتراوح بين 10,5 إلى 11 ألف جنيه للطن بالنسبة للفول البلدى، موضحا أن سعر المستورد يقل عن البلدى بنحو 50% وذلك لاختلاف جودته مقارنة بنظيره المحلي.

وأضاف متولى، فى تصريحات صحفية، أن سعر الفول المستورد وصل إلي 7 آلاف جنيه مقارنة بالفترة الماضية والذي سجل فيه الطن 5 آلاف جنيه، مرجعا الارتفاع الحالي في الأسعار لزيادة سعر الدولار وتذبذب أسعار صرف داخل البنوك بعد التعويم.

وتوقع متولي، استمرار ارتفاع أسعار كافة الحبوب المستوردة من الخارج حال استمرار ارتفاع الدولار الجمركى لمستوى قد تتعدى الـ 15 جنيها.

من جانبه، قال الباشا ادريس رئيس شعبة الحاصلات الزراعية، إن مصر تستورد أكثر من 50% من احتياجاتها من الفول المدمس من دول استراليا وفرنسا وانجلترا لسد متطلبات المواطنين.

وتابع رئيس شعبة الحاصلات الزراعية: أن أسعار الفول في الخارج في تراجع مقارنة بالفترة الماضية ولكن اختلاف سعر الدولار بعدما قفز خلال الفترة الماضية لمستوى الـ18.80 جنيها في السوق السوداء أثر بشكل كبير على سعره وأيضا الكميات المعروضة بالأسواق.

وأكد أن المستوردين يترقبون سعر الدولار داخل الجمارك بفارغ الصبر لتحديد الأسعار بناء على المتغيرات الجديدة، مطالبا الحكومة بتثبيت سعر الدولار الجمركى عند مستوى الـ 13 أو 14 جنيها.

الجدير بالذكر، ارتفاع أسعار الفول داخل أسواق التجزئة ليسجل الكيلو نحو 13 جنيها للبلدى و8 جنيهات للمستورد، متأثر بتذبذب سعر صرف الدولار داخل السوق المصري بعد قرار تعويم الجنيه ونقص المعروض في الأسواق بحسب تجار.

وكان البنك المركزى قرر، الخميس الماضي، ترك الجنيه لأليات العرض والطلب، فيما يعرف بـ”تعويم الجنيه” متستهدفا من القرار  القضاء  السوق الموازى للعملة.

2 تعليقان

  1. سلام عليكم كيفية الاشتراك لنستلم نشراتكم اول باول وشكرا
    ممكن نعرف تجار الفول المحلى والمستورد فى مصر ازاى وشكرا

  2. السلام عليكم
    نريد استلام منشوراتكم الدورية بانتظام ارجو الافادة
    نريد معرفد تجار الفول المدمس المحلى والمستورد فى مصر نرجو الافادة وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *