آخر الأخبار
الرئيسية / تحقيقات / «بساتين سانت كاترين» تحت الحصار الحشري

«بساتين سانت كاترين» تحت الحصار الحشري

كتب: د.محمد علي تغير المناخ لا زال يبعث رسائل بعد اخرى ولا زالنا فى تجاهل أو لامبالاة، ومن ضمن هذه الرسائل وفى ظل التقلبات المناخية “غير” الاعتيادية تحت ما يسمي “بتغير المناخ”، وما يرتبط به من ظواهر أيضاً غير اعتيادية فى ظهور مفاجيء لبعض الآفات الحشرية او المرضية او تحول بعض من هذه الافات من حشرات مهادنة متناثرة ضعيفة الى حشرات وآفات شرسة وعنيدة.

الحصار والهجوم الحشري

حصار وهجوم حشرى شاسع على بساتين سانت كاترين، وانتشار مكثف وغير طبيعي لأحد الحشرات المستوطنة Native وليست الغازية Invasive بعد ما كانت حشرة ثانوية قليلة العدد، ضعيفة الانتشار وتتعذي علي الاعشاب والحشائش، تحولت إلى آفة رئيسية وانتشرت بطريقة شرسة على بساتين الفاكهة والنباتات الطبية العطرية، كما يمكنها أن تلدغ الإنسان عند زيادة تعدادها.

ماذا حدث؟

فى منطقة جنوب سيناء خاصة منطقة سانت كاترين التى تقع على ارتفاع 1600 – 1900 متر فوق سطح البحر تنتشر البساتين الصغيرة هناك والمنزرعة باشجار الفاكهة ذات النواة الحجرية Stone fruits مثل الخوخ والمشمش واللوزيات والتين والعنب.

ويحيط بهذه البساتين الكثير من الجناين الممتلئة بالاعشاب والحشائش البرية التى تعتبر عوائل هامة لإعاشة الكثير من الحشرات المستوطنة هناك وفى توازن بيولوجي محدد.

ما الأسباب؟

خريف وشتاء ممطر وربيع بارد طويل وصيف مفاجيء هو الوصف الدقيق لمناخ نهاية عام 2018 (الخريف) وبداية عام 2019 (شتاء وربيع) واكثر ما يميز هذا المناخ هو كميات الأمطار الخريفية الشديدة التى تجاوزت 300 مم، وكذلك امطار الشتاء يليها ربيع ممتد بارد، أدى هذا المناخ الى نمو غير طبيعي للاعشاب والحشائش البرية والجبلية حول وداخل البساتين وفي الوديان الصغيرة بين الهضاب، فتكاثرت الحشرات بطريقة كبيرة جدا وزاد عدد احيالها واعدادها.

تغيرات في أجيال الحشرات

ادي هذا المناخ الى زيادة كبيرة فى اجيال الحشرات “المستوطنة” في هذه البيئات الايكولوجية سواء البعوض او الهاموش ومعظم الحشرات البرية ومن هذه الحشرات، حشرة تسمي ببق البرسيم الحجازى.

حشرة بق البرسيم الحجازي

تصنف هذه الحشرة انها تتبع رتبة حشرات “نصفية الاجنحة” أو Hemiptera وهي رتبة من الحشرات تُعرف في أغلب الأحيان بالبق الحقيقي، وتضم حوالي 50,000 – 80,000 نوعا من الزيز، والمن، والفلقورينات، وقافزات الأوراق، والبق المدرع، وآخرين، وتتراوح في الحجم من 1 مليمتر (0.04 بوصة) إلى حوالي 15 سنتيمتر (6 إنش)، وتشترك في ترتيب مشتَرك لأجزاء الفم الماص، أحيانا ينطبق اسم البق الحقيقي على نطاق ضيق لحشرات الرتيبة متباينات الأجنحة فقط.

ويأتي الاسم لنصفية الاجنحة Hemiptera جناح = Petron، نصف = Hemi

الانتشار

ـ افراد هذه الرتبة واسعة الانتشار وان كان معظم افرادها ارضية المعيشة الا انها كثيرا منها مائية المعيشة ايضا. ـ تتباين افراد هذه الرتبة والمسمى بالبق في عادتها الغذائية ومعيشتها.
ـ يقدر عدد الانواع المعروفة في العالم ب55 الف نوع وتعد خامس اكبر رتبة من حيث العدد.

الصفات المميزة

– الجناح الامامي من النوع النصف شفاف حيث قاعدة الجناح جلدية والجزء الطرفي غشائي.
– الجناح الخلفي غشائي.
– اجزاء الفم من النوع الثاقب الماص على شكل منقار او بوز ويخرج من الجزء الجبهي للراس والملامس غائبة.
– لكثير من حشرات هذه الرتبة رائحة غير مقبولة نتيجة افرازها سائل من غدد خاصة توجد هذه الغدد اما في الصدر او في البطن وتفتح بين حرقفتي الرجلين الخلفيتين، وهي تعتبر وسيلة للدفاع.

حشرة بق البرسيم الحجازي Alfalfa Plant Bug

الاسم العلمي للحشرة هو Creontiades pallidus عائلة Miridae

تتواجد هذه الحشرة بصورة “مستوطنة” Native في بيئة الجبال على الاعشاب والحشائش البرية زيمكنها ايضا ان تصيب بعض المحاصيل واثمار الفاكهة مثل (القطن – البرسيم الحجازي – الطماطم – الزعتر – البردقوش – ثمار الفاكهة ذات النواة الحجرية مثل المشمش والخوخ والبرقوق واللوزيات وكذلك العنب والتفاح والتين)، حيث تتغذي على اوراق النباتات الحولية مثل البرسيم الحجازي والزعتر وخلافة وتستطيع هذه الحشرة ان تستهلك كل المجموع الخضري النباتات (برسيم حجازى وزعتر وخلافه) فى ايام معدودة وكذلك تنتقل الى ثمار الفاكهة وتتغذي الحوريات والحشرات الكاملة “البق” بالامتصاص على المادة السكرية العصيرية داخل الثمار وتحول الثمرة الى مظهر متجعد “مومياء” ثم يتحول لونها الى الداكن وتسقط الثمار.

بدأت الحشرة في الانتشار فى بداية شهر مايو في المناطق المرتفعة (سانت كاترين) وانتشرت في مساحات شاسعة من جنوب ووسط سيناء وشرق السويس وعلي امتداد شرق قناة السويس وشرق الإسماعيلية وغيرها.

دورة الحياة

التحول في هذه الحشرة من النوع التـدريجي أو الناقـص Hemimetabolus، والحشرة الكاملة لونها ذهبي فاتح ذات خطوط طولية ذهبية فى الاجنحة زاهي مشوب بصفرة. الجسم بيضاوي مطاول والسطح العلوي مضغوط، أما السطح السفلي فيكون محدباً. نهاية بطن الأنثى مستديرة ونهاية بطن الذكر يحتوي على شق وسطي. طول الحشرة من 1- 2 سم وعرضها من 0.6- 1سم. تنشط في نهاية فبراير – مارس وتكون فى اوج النشاط فى ابريل ومايو ويونيو.

تقضي هذه الحشرة بياتها الشتوي علي هيئه حشرة يافعه وحوريات، وتنشط في الربيع حيث تتزاوج وتضع الإناث البيض علي السطوح السفلي للأوراق علي شكل سلاسل، والتي تفقس عن حوريات تنسلخ عدة مرات حتى تصل إلى الطور اليافع.

وتعتبر من الآفات الزراعية الضارة جدا حيث تتغذي الحورية والحشرة الكاملة بامتصاص العصارة النباتية باستخدام أجزاء فمها الثاقب الماص. الإصابة بهذه الآفة يؤدى إلى اصفرار الأوراق والنبات وأيضا يسبب نقل الأمراض الفيروسية للنبات مما يقلل من المحصول ويسبب خسارة فادحة. وتتميز الإصابة بهذه الحشرات بانبعاث رائحة كريهه من غدد خاصة.

كما تهاجم الحشرة (الحوريات أو الطور غير البالغ) الإنسان وتسبب ازعاج كبير حيث يمكنها ان تغرس اجزاء الفم الثاقبة جلد البشرة في لدغات سريعة ومتكررة وتسبب تهيج الجلد وتورمات ويجب استخدام زيت السترونيلا ومضادات الهستامين للحماية منها.

المكافحة الوقائية

• اثناء الاهتمام بالتقليم والتهوية بين الاشجار.
• نظافة المزرعة او البستان من الحشائش والاعشاب البرية.
• الاهتمام بالتسميد وتغذية الاشجار.
• تقليل الرطوبة حول الاشجار وخاصة الجذوع الرى.
• استخدام الصابون البوتاسى بعدل 1.5لتر/100لتر ماء لغسيل الاشجار قبل الازهار وكذلك لمكافحة الحشرات القشرية والعفن الهبابى.
• اثناء الشتاء يستخدم الزيوت المعدنية الشتوية مخلوطاً مع احد المبيدات الموصى بها.
• يجب عدم استخدام الزيوت المعدنية قبل أو بعد المعاملة بالكبريت إلا بعد مضى 15يوم على الأقل ولا تطبق فى حالة عطش الأشجار.

المكافحة العاجلة

الرش الفوري بأحد المبيدات التالية:
ـ مبيد اكتار %25 WG المادة الفعالة Thiamethoxam شركة سينجنتا – فترة الامان 6 يوم المعدل 20 جم/ 100 لتر.
ـ مبيد كاليبسو 48 %SC المادة الفعالة Thiacloprid شركة باير- فترة الامان 4 يوم المعدل 120 سم3/ فدان.
ـ مبيد كزد اويل 95% EC المادة الفعالة Mineral oil شركة العامرية للبترول – فترة الامان 12 يوم المعدل 1لتر/100لتر.
ـ مبيد تايجر 97% EC المادة الفعالة Mineral oil شركة العامرية للبترول – فترة الامان 12 يوم المعدل 1.5لتر/100لتر.
ـ مبيد دايفر 97% EC المادة الفعالة Mineral oil شركة الهلب – فترة الامان 12 يوم المعدل 1.5لتر/100لتر. بريف ايه أم (Orange oil) 400 سم / 100 لتر ماء.
ـ تكنو اويل بمعدل 150 سم / 100 لترماء.
ـ يرنا استار بمعدل 200 سم سم / 100 لتر ماء.
ـ أشوك 0.15% EC بمعدل 750 سم3/ فدان.
ـ نيمكس 4.5% بمعدل 50سم/ 100لتر ماء.
ـ تريسر 24% SC بمعدل 30 سم / 100 لتر ماء.

وفي حالة شدة الاصابة يتم الرش بيرنا ستار وخلطه بمعدل 250 سم3 مع تكنو أويل بمعدل 200 سم3/ 100 لتر ماء بالتبادل مع لتر زيت معدني (KZ oil 95% EC) مخلوط مع لتر صابون بوتاسي على 100 لتر ماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *