آخر الأخبار
الرئيسية / البيئة / بروتوكول تعاون مع معهد البيئة الفنلندي لتنفيذ مشروع الرصد البيئي

بروتوكول تعاون مع معهد البيئة الفنلندي لتنفيذ مشروع الرصد البيئي

بروتوكول تعاون مع معهد البيئة الفنلندي لتنفيذ مشروع الرصد البيئي

الفلاح اليوم أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، في بيان لها أن الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية قامت بتوقيع بروتوكول تعاون مع معهد البيئة الفنلندي لتنفيذ مشروع الرصد البيئي لأعمال التكريك والبحيرات الشمالية وبحيرة قارون، والذي يتضمن دعم قدرات العاملين بالهيئة في وضع خطط التنمية والتطوير واستخدام النماذج الرياضية الحديثة في وضع هذه الخطط بغرض اختيار أفضل الحلول بأقل تكلفة، كما يتيح المشروع وضع رصد آلي لخواص المياه بالبحيرات.

وأشار بيان الوزارة، إلى أنه تم الاتفاق على أن تكون بحيرة المنزلة هي نواة هذا المشروع النموذجي على أن يتم تعميمه على باقي البحيرات بعد بناء القدرات اللازمة للمشروع.

وأوضح البيان، أن المشروع يتيح الاستفادة من الخبرات ومصادر التمويل الفنلندية لمشروعات تنمية هذه البحيرات تتراوح بين (5 – 30) مليون يورو.

 ومن جهته أكد الدكتور خالد الحسني رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، أن خطة الهيئة حالياً تعمل على تنمية الثروة السمكية والمصادر الطبيعية والنهوض بالاستزراع السمكي البحري والمفرخات البحرية، وتجريم الحرق المخالفة ومنع صيد الذريعة والصيد في المياه الضحلة وأمام بواغيز البحيرات الشمالية، للحفاظ على المرابى الطبيعية لصغار الأسماك والمخزون السمكي.

وأضاف الحسنى، أن الهيئة وضعت برنامج حكومي لتنمية وتطوير البحيرات المصرية وتعظيم الاستفادة من إمكانياتها الاقتصادية ومساهمتها في تطوير المجتمعات المحيطة وحل مشاكل التلوث بالتنسيق مع الوزارات المعنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *