الأجندة الزراعية

برنامج رش حدائق المانجو المثمرة حتى الحصاد

كتبت: فاطمة معوض ورد “الفلاح اليوم” سؤال من أحد مزارعي حدائق المانجو، يقول: ما برنامج الرش لأشجار المانجو المثمرة من نصف يناير حتى حصاد الثمار؟

ـ يجيب على هذا السؤال الدكتور أيمن شعبان، الأستاذ بقسم الفاكهة بكلية الزراعة جامعة القاهرة، حيث قال: الاشجار فى حالة هدوء وعدم نشاط حتى بداية شهر امشير فى الأسبوع الثانى من شهر فبراير والمطلوب فقط هو الرش الحشرى فى حالة ظهور الإصابات الحشرية ويكون ذلك مع بداية انتفاخ البراعم والتحضير للتزهير وهذا سيفيد فى دخول الاشجار على مرحلة التزهير بدون اصابات حشرية ويوفر عليك الرش الحشرى أثناء التزهير ويحمى الازهار من أضرار المبيدات الحشرية فى تلك الفترة الحساسة (يفضل أن يكون الرش الحشرى قبل تفتح الازهار او بعد العقد وغير مفضل أثناء فترة التلقيح والاخصاب).

اقرأ المزيد: 7 توصيات هامة لمزارعي المانجو للحصول على أعلى الإنتاجية

ـ رش المبيد الفطرى للوقاية من الاصابات الفطرية (البياض الدقيقى ولفحة الازهار) فى بداية التزهير واستمر عليها طالما لم تظهر لك اصابات، وفى حالة ظهور الإصابة تبدأ فى استخدام المبيدات العلاجية للبياض الدقيقى ولفحة الازهار.

ـ بعد تمام العقد استخدم المبيدات الحشرية لمكافحة الحشرات مثل التربس والاكاروس والعناكب وغيرها.

ـ راحة حتى بدء انتفاخ البراعم تبدء فى الرى والتسميد لدفع وتنظيم التزهير والتزم فى ذلك بمرحلة النمو وليس تاريخ موحد لأن كل منطقة لها ظروفها فى التبكير أو التاخير.

ـ البرد الموجود حاليا سيؤدى الى تأخير التزهير إلى الميعاد الطبيعى، ولا داعى إلى الهلع من الصقيع سوف تمر هذه الفترة على خير.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى