آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / برنامج تغذية الأوز

برنامج تغذية الأوز


كتب: د.صفوت كمال يجب توافر درجة من الوعى لتغذية الأوز سواء لانتاج اللحم أو انتاج البيض، وتعتمد التغذية على الكميات المتاحة من الحشائش والنباتات ومواد العلف الخضراء، حيث أن الأوز من الطيور التى تعتاد رعى الحشائش على شواطىء الترع والمصارف والقنوات المائية وفى الحدائق تحت الأشجار.

ومعروف أن معامل التحويل الغذائى للاوز غير اقتصادى عند تغذيته على الحبوب فقط من فترة الحضانة، ولكن النظم التقليدية التى يرعى فيها الحشائش يعتبر ربحا، ويعتمد على الزيادة المتوفرة من العشب النامى.

ومن الخطأ أن نعتقد أن الأوز ينمو نموا مثاليا على الحشائش الخشنة عند التغذية عليها لفترة طويلة، فقد تموت صغار الأوز من الجوع عند تغذيتها على الحشائش الخشنة، ولكن الأوز الكبير ربما يأكل كميات أقل منها، وبالتالى يكون معدل النمو بطيئا دون الوصول الى الوفاة، وكما ننصح بتقديم  كميات قليلة من الحبوب للاوز للتغذية عليها فى فترة المساء فى حالة توفر المرعى الجيد.

أما  اذا لم يتاح المرعى الجيد  فيجب تقديم الشوفان أو السيلاج أو أوراق البرسيم (الدريس) مع اضافة الحبوب فى فترة المساء والصباح، ويربى الأوز تحت نظم مختلفة من التغذية، ويجب تكوين العلائق على اساس الاحتياجات الغذائية طبقا للعمر والمرحلة الانتاجية.

والأعلاف التجارية تكون متاحة فى أربعة أنواع وهى:-

  • علف بادىء مخصص لانتاج صغار الأوز حيث تعطى عليقة البادىء من الفقس وحتى عمر 2 – 3 أسابيع ونسبة البروتين تتراوح ما بين 22 – 19%.
  • علف نامى وتعطى من عمر 4 أسابيع وحتى 15 أسبوعا أى قبل الذبح ونسبة البروتين 16 –  17%.
  • علف التطور وتقدم هذه العليقة للطيور التى سوف تستخدم كقطيع بياض بعد ذلك ونسبة البروتين بها 12 – 14%.
  • علف التربية وتعطى للقطيع البياض ونسبة البروتين به 17 – 18%.

أما نظم التغذية فهناك نظم مختلفة منها ما يلى:-

  • فى حالة انتاج صغار الأوز تعطى عليقة بادىء لمدة 2 – 3 أسابيع، ثم يسمح لها بالرعى مع اعطائها الحبوب وتحت هذه الظروف يمكن تسويقها فى عمر 18 أسبوعا وقد تتغذى صغار الأوز على مكعبات حجمها 3 مم من عمر يوم، وتتبع بمكعبات حجمها 5 مم من عمر اسبوعينن، ومعروف أن العليقة الناعمة تعطى معامل تحويل غذائى أقل من العليقة فى صورة مكعبات، وصغار الأوز تنمو بسرعة وتصل الى وزن 3،5 – 5،5 كجم فى عمر 12 أسبوعا طبقا للسلالة.

برنامج اخر لتغذية صغار الأوز

 حيث تغذى على كميات محددة من العلف المصنع خلال فترة النمو مع السماح لها بالرعى، ويسوق هذا الأوز فى عمر 14 أسبوعا:

  • فى نظام التربية المغلقة (الحبيس) يعطى الاوز عليقة للاستهلاك حتى الشبع، ويسوق كاوز صغير أو يطلق عليه الأوز الأخضر عند عمر 10 أسابيع، وتحت نظام مكثف النمو يكون أسرع، ولكن ميزة توفر العلف من خلال الحشائش تكون مفقودة.
  • النظام التطبيقى فى الأقطار الأوروبية، ويستلزم اننتاج الكبد المسمن (فواجراه) حيث يربى الأوز حتى عمر 12 أسبوع، ثم يغذى بالتزغيط على عليقة عالية فى الطاقة  لانتاج الكبد المسمن.

الأوز المربى لغرض التربية يتغذى على عليقة التطور (قبل وضع  البيض) وعليقة التربية للانتاج المكثف للبيض المخصب، وعند تصنيع العلائق يجب ان يؤخذ فى الاعتبار أسعار المواد الخام التى تدخل فى تكوين العلائق حتى تعطى عليقة بأقل التكاليف، وفى نفس الوقت تغطى الاحتياجات من العناصر الغذائية للاوز، ولذلك يجب أن نشير الى أهم مواد العلف الخام التى تستخدم فى تصنيع علائق الأوز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *