آخر الأخبار

برنامج تسميد الذرة الشامية لضمان الحصول على إنتاجية عالية من المحصول 

كتبت: نورا سيد في السطور التالية نستعرض لمزارعي الذرة الشامية برنامج التسميد بالطريقة الصحيحة من أجل ضمان الحصول على جودة وإنتاجية عالية من المحصول..

التسميد الآزوتي

 تستجيب نباتات الذرة الشامية بدرجة كبيرة لعنصر الآزوت، لذا يلزم إضافة 260 كجم يوريا أو360 كجم نترات للفدان، تكبيشًا أسفل النباتات على بعد قليل، منها بحيث تصل إليه مياه الري إما على دفعتين، الأولى قبل رية المحاياة، والثانية قبل الرية الثانية في حالة الزراعة عقب محصول بقول، أو تعطي على ثلاث دفعات متساوية في حالة الزراعة عقب قمح الأولى عند الزراعة كجرعة منشطة، والثانية قبل رية المحاياة، ثم تعطي الدفعة الأخيرة قبل الرية الثانية، وفي كل الأحوال يجب عدم إضافة السماد الآزوتي، خلال مرحلة التزهير وما بعدها.

 يستجيب نبات الذرة الشامية لعنصر الآزوت بصورة جيده وتتراوح الكمية المضافة عن طريق الحقن بالسمادات ما بين 360 – 450 كجم/فدان من سماد نترات النشادر 33,5%.

 إضافة جرعة تنشيطية من الأسمدة الأزوتية عند الزراعة، لتشجيع نمو الجذور وزيادة كفاءة امتصاص النيتروجين الأرضي، ويفضل أن تكون في صورة سلفات النشادر 20.5% أزوت «شيكارة/ فدان.

 التسميد بالعناصر الصغرى

 لوحظ استجابة نباتات الذرة الشامية للتسميد بالعناصر الصغرى في الأراضي الجيرية والرملية، خاصة عناصر الحديد والزنك والمنجنيز على أن يكون ذلك رشًا على النباتات، مرتين واحدة على عمر 3 أسابيع، والأخرى بعدها بنحو 20 يوما، بمعدل 100 جرام من كل عنصر في كل مرة أو 500 جرام من مخلوط العناصر الصغرى في كل مرة.

جدولة التسميد حسب نظام الري

 في حالـة الري بالتنقيط أو الري بالرش المحوري، يبدأ إضافة السماد الآزوتي والأسـمدة الأخرى «في حالة عدم إضافتها عند الزراعة»، بعد أسبوع من الزراعة على دفعات كل 3 – 4 أيام، بحيث ينتهي برنامج التسميد قبل التزهير، ولا ينصح بإضافة سماد بعد ذلك.

 وفي حالة الري بالغمر يضاف السماد الآزوتي، تكبيشا أسفل النباتات وعلى بعد قليل منها، ويكون التسميد على دفعات الأولى، بعد الخف مباشرة مع رية المحاياة على عمر 18 – 21 يومًا والدفعة الثانية على عمر 30 – 35 يوما في حالة الزراعة، بعد محصول بقولي، أما عند الزراعة بعد قمح تضاف جرعة تنشيطية عند الزراعة كما هو متبع في الأراضي القديمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *