آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / برنامج تدريبي حول الإدارة المتكاملة للأراضي والمياه ودورها في التنمية المستدامة

برنامج تدريبي حول الإدارة المتكاملة للأراضي والمياه ودورها في التنمية المستدامة

كتب: أسامة بدير أكد الدكتور علاء البابلي، مدير معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة، على أهمية الاستفادة من العلوم التطبيقية في مجالات الأراضي وتصنيف التربة، مشيرا إلى كيفية المحافظة عليها من خلال تكامل منظومة الري والصرف وتقدير الاحتياجات المائية وإدارة مياه الري في الحقل، لافتا إلى الاستفادة من ذلك مع استخدام منظومة التسميد المعدني والعضوي والحيوي لزياده إنتاجية الأراضي وحماتها من التدهور بما يحقق التنمية الزراعية المستدامة.

جاء ذلك في كلمته خلال افتتاحه البرنامج التدريبي المكثف الذي ينظمه المعهد حول “الإدارة المتكاملة للأراضي والمياه ودورها في التنمية المستدامة”، خلال الفترة من 15 ـ 19 نوفمبر الجاري.

ومن جانبه، أشار الدكتور محمد عبدالعزيز، وكيل المعهد للبحوث والدراسات، إلى أن البرنامج التدريبي سيساهم في دعم قدرات الباحثين وتعظيم الاستفادة من العلوم والبحوث لتحسين مستوى البحث العلمي من خلال ربط الأفكار والاستفادة من هذه المفاهيم مع تنفيذ البحوث.

وأوضح الدكتور علي اسماعيل، وكيل المعهد للإرشاد والتدريب، أن البرنامج التدريبي يتضمن حزمة من الموضوعات أهمها محاضرة يلقيها الدكتور سيد عبدالحافظ الخبير الدولي في مجال الإدارة المتكاملة للرى الحقلي واستدامة الموارد المائية عن مفهوم الإدارة المتكاملة للأراضي والمياه والآليات المتبعة لزيادة العائد من وحدتي الأرض والمياه، فضلا عن محاضرات اخري منها: اختبارات التربة الكيماوية والطبيعية وإعداد نتائج التحليل للحكم على خواص الأراضي، إدارة الري الحقلي والصرف الزراعي، تكنولوجيا التسميد الحديث.

وأشار وكيل معهد الأراضي والمياه والبيئة، إلى أن عدد الحاضريين من المتدربين يبلغ 35 متدرب من جهات  عدة مثل: مركز بحوث الصحراء، هيئة الثروة السمكية، مركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *