آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / برنامج إرشادي عن تسميد أشجار المانجو عمر 5ـ15 سنة

برنامج إرشادي عن تسميد أشجار المانجو عمر 5ـ15 سنة

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور علاء حمعة، استاذ البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، من المعروف ان تسميد اشجار المانجو يبدا من الخدمة الشتوية، مشيرا أن الكميات المضافة محسوبة علي اساس الماده الفعالة ومن السهل تحويلها الي كميات من المصدر السمادي.

وأضاف جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، أن الكمية المضافة من السماد الآزوتى تتراوح ما بين 1 – 1.5 كجم للشجرة.

وتابع: كذلك السماد البوتاسى مابين 0.5 – 1.5 كجم للشجرة مع إضافة الكبريت الزراعى بمعدل 0.5 – 1.5 كجم للشجرة. ويلاحظ عدم الإفراط فى التسميد البوتاسى حتى لايؤدى إلى نقص امتصاص الكالسيوم والمغنسيوم.

وأوضح أستاذ البساتين، أنه فى حالة أشجار المانجو التى تروى بالتنقيط يكون مصدر الآزوت نترات النشادر من الأسبوع الثانى من فبراير وبمعدل 6 – 8 دفعات شهرياً للشجرة وبمعدل 500 جم / شجرة حتى 10 سنوات وبمعدل 750 جم / شجرة حتى 15 سنة، 1000 جم / شجرة أكبر من 15 سنة توزع على عدد الدفعات.

ولفت أنه يجب ملاحظة أن كمية الفوسفور التى تحتاجها الشجرة تساوى 1/4 كمية النتروجين ومصدر الفوسفور فى نظام الرى بالتنقيط هو حمض الفوسفوريك حيث يعمل على تنظيف الشبكة بالإضافة إلى إمداد النبات باحتياجه من الفوسفور.

وأردف جمعة، أن ذلك يتم بإضافة 45 كجم / فدان من حمض الفوسفوريك تقسم على دفعات أسبوعية أو نصف شهرية من فبراير حتى نهاية يونيو مع مراعاة ألا يزيد تركيز حمض الفوسفوريك عن 0.1 – 0.2 سم / لتر ماء رى أو بمعدل 25 جم من الحمض / 1 م3.

وشدد أستاذ البساتين بزراعة قناة السويس، على ملاحظة هامة وهى: تخصم كميات النيتروجين والفوسفور والكبريت التي تم اضافتها مع الخدمه الشتويه من الاحتياج الكلي للشجرة، وتضاف العناصر الصغري رشا علي للأشجار مرة قبل تفتح البراعم ومرة بعد تمام العقد ويمنع بتاتا رشها اثناء التزهير (300جم حديد مخلبي + 150جم مغنسيوم مخلبي + 100 جم زنك مخلبي + 100جم منجنيز مخلبي + 150 جم بوراكس او 100جم حامض بوريك + 300جم يوريا + 1جم مولبدات امونيوم + 1 لتر احمااض امينيه لكل 600 لتر ماء).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *