آخر الأخبار
الرئيسية / صحة / «بذور الكتان» للوقاية من الموت المُفاجئ

«بذور الكتان» للوقاية من الموت المُفاجئ

بذور الكتان

كتب: مراد مرعى تعتبر بذور الكتان أحد النباتات التي ذُكرت قديما ولا زالت إلى الان النبتة المفضلة لدى الكثير من الأشخاص, وذلك بسبب إستخداماتها المتعددة وفوائدها العلاجية الكثيرة جدا, تمت زراعتها بدايةً في مناطق أوروبا وآسيا، وانتشرت فيما بعد في دول الشرق الأوسط, اشتهرت بشكل كبير جداً في الحضارة الفرعونية, واستمرت شهرة بذور الكتان حتى العصر الحديث, حيث أن الكثير من الدراسات الحديثة أثبتت فاعلية هذه النبتة وأهميتها في علاج الكثير من الأمراض.

فوائد بذور الكتان

ـ نقع بذور الكتان فى كوب من الماء المغلي وتغطيتها لمدة 15 دقيقة وشربها, يساعد بشكل كبير جداً في علاج النزلات الصدرية ومشاكل البرد والسعال ومشاكل الجهاز التنفسي في فصل الشتاء والأجواء الباردة.

ـ عجن بذور الكتان المطحونة بالقليل من الماء الدافئ يساعد في معالجة الجروح والحروق والإلتهابات الجلدية, كذلك يمكن عمل عجينة من بذور الكتان المطحونة مضافاً إليها زيت الزيتون واستخدامها في علاج الجروح الملتهبة والمتقيحة وكذلك الدمامل والأكزيما وفطريات الجلد.

ـ شرب كوب دافئ من بذور الكتان المنقوعة بالماء المغلي, يساعد في التخلص من آلام الصداع المزمن وتسكينه.

ـ يُعد منقوع بذور الكتان مشروب فعال لإدرار البول والتخلص من فضلات المعدة, كذلك يستخدم لتطهير الأمعاء وتصفية الكلى والتخلص من إلتهاباتها, أيضاً ونتيجةً لإحتواء بذور الكتان على نسبة من الدهون فهو يساعد في تليين الجهاز البولي والتخلص من الإمساك والإلتهابات البولية.

ـ تناول بذور الكتان للتخلص من حرقة المعدة المزعجة.

ـ تُساعد بذور الكتان في تسكين آلام المفاصل والتخفيف من أوجاع العظام.

ـ يوصى بتناول بذور الكتان للذين يتبعون الحميات الغذائية للتخلص من مشكلة السمنة والوزن الزائد, إذ أنها تساعد في التخلص من الدهون الزائدة في الجسم, ويُنصح عادةً بإضافتها إلى أطباق السلطة مطحونةً طحناً خفيفاً وبكميات معتدلة.

ـ تساعد بذور الكتان في مقاومة سرطان الثدي والقولون.

ـ تساعد بذور الكتان في إصلاح الشعر التالف والتخلص من مشاكله, كذلك يساعد في تكثيفه ومعالجة تساقطه.

ـ يعتبر نقيع بذور الكتان مشروب فعال جداً للتخلص من الكوليسترول المرتفع في الدم, وبذلك يساعد بشكل فعال جداً في حماية الجسم من خطر النوبات القلبية وانسداد الشرايين والتجلطات, وهذه النوبات القلبية والتجلطات إن لم تؤدي بشكل مباشر إلى الموت المفاجئ فهي تساعد بشكل كبير إلى حدوثه, ولذلك فمن الأفضل الوقاية منها عن طريق التخلص من الوزن الزائد وكذلك التخفيف من نسبة الدهون الضارة العالية في الدم.

ـ تحتوي بذور الكتان على الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة والضرورية للحفاظ على صحة الإنسان وتعزيز مقاومته ضد الأمراض.

يُنصح دائماً عند إستخدام بذور الكتان لإحدى الوصفات العلاجية أو غيرها والتي تتطلب طحن هذه البذور, بطحن الكمية المطلوبة في الوصفة فقط, دون تخزين بذور الكتان مطحونة, إذ انها تفقد الكثير من قيمتها إذا تم تخزينها مطحونة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *