آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / بدء زراعة تجميعية إرشادية لمحصول القمح على مصاطب بمركز الفيوم

بدء زراعة تجميعية إرشادية لمحصول القمح على مصاطب بمركز الفيوم

كتبت: فاطمة رمضان قال الدكتور ربيع مصطفى، وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، أنه تم البدء فى تنفيذ خطة زيادة المساحات المزروعة بـالقمح بنظام المصاطب خلال الموسم الجديد، مشيرا إلى زراعة تجميعية إرشادية بمركز الفيوم ناحية منشأة الفيوم على مساحة 5 أفدنة.

وأضاف مصطفى، لـ”الفلاح اليوم“، خلال متابعته لزراعة التجميعة الإرشادية صباح الإثنين، أن الصنف المزروع هو مصر 2 وطريقة الزراعة بالنقر على مصاطب، لافتا أن الحملة تستهدف زراعة 140 حقل إرشادى على مستوى المحافظة.

شاهد الفيديو..

وتابع: إن زراعات القمح على مصاطب تعمل على ترشيد استهلاك مياه الرى بنسبة 25%، وتوفير الطاقة المستخدمة خلال مرحلة تشغيل الآلات الزراعية خلال الرى، وايضا توفير كمية التقاوى وتساهم فى مقاومة الرقاد، وكذلك إمكانية صرف المياه فى حالة سقوط الأمطار وبالتالى زيادة الإنتاجية.

وأشار وكيل الوزارة، أن هناك إقبالاً من المزارعين الموسم الجديد على زراعة القمح على المصاطب، لافتًا أن هناك ندوات إرشادية وبرامج توعوية للمزارعين بالحقول وحثهم على زيادة المساحات المزروعة من المحصول وأهمية التوسع فى زراعة القمح على المصاطب.

شاهد الفيديو..

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد على، أخصائي المحصول ورئيس الحملة القومية لمحصول القمح، إن زراعة القمح على المصاطب تساهم فى زيادة جودة المحصول وتحسين عناصره الغذائية، خاصة بعد نجاح تجربة زراعة القمح الموسم الماضى بهذه الطريقة ما دفع المزارعين إلى التوسع فى زراعة القمح بالمصاطب.

وأضاف على، أيضا التوسع فى استخدام التقنيات الحديثة فى زراعة القمح، من شأنه ترشيد استهلاك المياه والحفاظ على الأمن الغذائي وتحسين وصيانة الأراضى الزراعية، وتتمثل فى إجراء عمليات حرث تحت التربة لتفتيت الطبقة الصماء وتحسين حالة الصرف الزراعى، وإضافة الجبس الزراعى لعلاج قلوية التربة، فضلاً عن تنفيذ عمليات التسوية بالليزر.

شاهد الفيديو..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *