آخر الأخبار
الرئيسية / الحصاد الزراعى / بدء حصاد محصول بنجر السكر بالقنطرة شرق بالإسماعيلية

بدء حصاد محصول بنجر السكر بالقنطرة شرق بالإسماعيلية

كتب: محمد فؤاد قال المهندس حمدي عبدالوهاب، مدير عام الادارة الزراعية بالقنطرة شرق التابعة لمديرية الزراعة بـالإسماعيلية، ان عملية جني محصول بنجر السكر بدأت، واحمالي المساحة المنزرعة هذا العام تقدر بـ3450 فدان.

وأضاف عبدالوهاب، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أن زراعة بنجر السكر بمركز القنطرة شرق سيكون داعما لصناعة السكر بـالاسماعيلية كما أنه سيعود بالخير علي الفلاحين والمزارعين لأن دورته الزراعية تستغرق ستة أشهر فقط ولايحتاج الي مياه ري كثيرة مثل المحاصيل الاخري.

وتابع، محصول بنجر السكر هو استصلاحي يلائم جميع أنواع التربة سواء كانت طينية خفيفة أو ثقيلة أو رملية ويتحمل الظروف المناخية القاسية ويقضي علي ملوحة التربة ويخلص الفلاح من مشكلة الحشائش التي تؤرقه.

ومن جانبه، قال المهندس محمود كاترين، مسئول زراعة البنجر بالقنطرة شرق، أن زراعة فدان بنجر يحتاج لـ4 كيلو من البذور متعددة الأجنة والتي يوفرها مصنع السكر للفلاحين، مشيرا إلى أن المصنع يتحمل نصف ثمن التقاوي والنصف الآخر علي الفلاح يخصم منه عند توريد المحصول.

وأضاف كاترين، تتم الزراعة التعاقدية للمحصول حيث يتحمل المصنع تكلفة نقل المحصول لمصنع السكر سواء في الدقهلية او كفر الشيخ لرفع العبأ عن كاهل الفلاح والمزارع.

وأوضح مسئول زراعة البنجر بالقنطرة شرق، أن محصول بنجر السكر له سعر أساسي 500 جنيه للطن عند 16% حلاوة وتزيد 25 جنية لكل درجة زيادة من الحلاوة هذا بالاضافة الي ثلاث علاوات يأخذها الفلاح أولها علاوة الحلاوة وتبدأ من 16% حلاوة وحتي 22% بحد أقصي 150 جنيه لكل طن وعلاوة نظافة 10 جنيه لكل طن حتي 5% شوائب ومسموح بوجود الشوائب حتي 10% وعلاوة تبكير تبدأ من 115 جنية وتنتهي حتي 25 جنية للطن أن الفدان يعطي انتاجية حتي 30 طن للفدان مع المزارعين الذين تمرسوا في زراعة المحصول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *