آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار فلاحية / بدء تطبيق نظام الري الحديث فى الأراضي القديمة بالفيوم

بدء تطبيق نظام الري الحديث فى الأراضي القديمة بالفيوم

الرى الحديث

كتب: ناصر الجزار ناقش الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، مع الدكتور إبراهيم محمد محمود، رئيس الإدارة المركزية لمشروعات تطوير الرى، والمهندس محمد مختار مدير عام مشروعات تطوير الرى بالفيوم، بدء تطبيق تجربة التحول من الري بالغمر إلى الري الحديث في الأراضي القديمة، بحيث تكون البداية في محافظة الفيوم، تمهيدا لتعميم التجربة.

وتقوم التجربة على أساس اتفاق مجموعة من المزارعين، يبلغ زمام أراضيهم من ١١٥ إلى ٢٠٠ فدان، على الاستفادة من نظام الري الحديث، بحيث تتحمل الوزارة كافة التكاليف ويتم تقسيطها على المزارعين بدون فوائد على مدى حوالي عشرين عام.

يذكر أنه قد تم البدء في تكوين مجموعتين بالفعل من المزارعين، الأولى تتكون من١٢ مزارعا زمام  ٦٥ فدانا، والثانية شخصين زمام ١١٣ فدانا، حيث وافقوا على تطبيق نظام الري المحوري في أراضيهم باعتبارها مناطق تجريبية. وسوف يمكن زراعة جميع المحاصيل التقليدية بهذا النظام إلى جانب محاصيل أخرى ، وأيضا النباتات الطبية والعطرية.

ووفقا لتوجيهات الوزير، سوف يتم التنسيق لتوقيع بروتوكول تعاون مع المنتفعين بتلك المناطق التجريبية، بحيث يتم بدء التجربة في أسرع وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *