إرشاد ريفي

«بحوث الإنتاج الحيواني» يُنظم دورة تدريبية حول «استراتيجية صناعة الأغنام والماعز وكيف تكون منتجاً ناجحاً»

كتب: أسامة بدير قال الدكتور علاء الطحان، مدير معهد بحوث الإنتاج الحيواني التابع لمركز البحوث الزراعية، أن قسم بحوث الأغنام والماعز سينظم دورة تدريبية بعنوان “استراتيجية صناعة الأغنام والماعز وكيف تكون منتجا ناجحا”، خلال  الفترة من 23 ـ 27 أكتوبر الجاري.

 وأضاف الطحان، في تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، أن الدورة ستناقش عددا من المحاور الهامة التي تساعد المربين على نجاح مشروعهم وزيادة أرباحه، مشيرا أن هذه المحاور هى: التعرف على سلالات الأغنام والماعز المصرية والأجنبية الموجودة بالمحطات التابعة للقسم، استراتيجية الإنتاج الحيواني وتعظيم الاستفادة من الموارد والعمل على إيجاد بدائل (ماعز البور)، وأسس بناء مساكن الحيوانات وتعظيم الاستفادة منها.

وتابع: التقنيات الحديثة في إدارة مزارع الأغنام، طرق التحسين الوراثي وتعظيم الاستفادة، اقتصاديات الأعلاف غير التقليدية في تغذية المجترات الصغيرة، التغيرات المناخية وكيفية التأقلم وزيادة الانتاج، دراسات جدوى وتقييم مشاريع الأغنام والماعز، وإعداد الإناث للتلقيح والطرق الحديثة في تنظيم الشياع.

وأشار الطحان، إلى أن برنامج الدورة يتضمن أيضا طرق صون ورعاية الموارد الوراثية، إنتاج لبن نظيف من الماعز والتهاب الضرع وطرق الوقاية منه، التحصينات الدورية لقطعان الماعز والأغنام، والتغذية الوقائية وتجنب أمراض نقص العناصر.

وأوضح مدير معهد الإنتاج الحيواني، أنه سيحاضر في الدورة التدريبية نخبة من الأساتذة والباحثين من قسم بحوث الأغنام والماعز، منوها أنه للحجز والاستعلام سرعة التواصل مع مكتب الدكتور أحمد عبدالخالق وكيل المعهد للإرشاد والتدريب، في 5 شارع نادي الصيد ـ الدقي بجوار وزارة الزراعة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى