آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / “بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية” ينظم دورة تدريبية حول أمراض الخيول

“بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية” ينظم دورة تدريبية حول أمراض الخيول

كتب: أسامة بدير قال الدكتور علاء الخولى، وكيل معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية للبحوث والدراسات، أن المعهد سينظم دورة تدريبية فى مجال فيروسات الحيوان بعنوان “أمراض الخيول المختلفة فى مصر وطرق التحكم فيها باستخدام اللقاحات المحلية” خلال الفترة من 16 ـ 20 فبراير المقبل.

وأشار الخولى، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أن الدورة ستتناول أهم الأمراض الفيروسية للفصيلة الخيلية في مصر وكيفية التعرف علي الفيروسات المسببة لها وعزلها معمليأ، وطرق تحضير اللقاحات المحلية الواقية من هذه الأمراض، وكيفية التحصين بها للحصول علي أفضل نتائج وقائية.

وتابع: تشمل هذه اللقاحات لقاح هيربس الخيول المثبط والذي يسبب العديد من الاعراض الاكلينيكية الخطيرة التنفسية والعصبية، وكذلك الإجهاض فى الأفراس العشار، وأيضأ لقاح إنفلونزا الخيول المثبط المجفد والذي يتم إنتاجه علي البيض المخصب الخالي من المسببات المرضية ويوفر حماية الخيول من فيروس الإنفلونزا الضارى، ولقاح الخيول الثلاثي المثبط الذي تم إنتاجه حديثأ لأول مرة في مصر، وكذلك من مرض الكزاز (التيتانوس) الذي تسببه بكتيريا الكلوستريديوم تيتاناي الخطيرة C. tetani.

وأشار الخولى، أن جميع هذه اللقاحات يتم إنتاجها من عترات فيروسية معزولة محليا بالمعهد.

وأوضح وكيل معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية، أن هذه الدورة تأتى ضمن برنامج شامل يهدف الى رفع الكفاءة العلمية بخلفية بحثية وإنتاجية لجميع الأطباء البيطريين داخل وخارج مركز البحوث الزراعية ووزارة الزراعة ونقل خبرات علماء وخبراء المعهد للأجيال القادمة من الباحثين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *