أخبار الزراعة

«بحوث الأراضي والمياه» يُصدر تقريراً حول أنشطة المعهد خلال أغسطس 2022

كتب: أسامة بدير قال الدكتور محمد الخولي، مدير معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة التابع لمركز البحوث الزراعية، أن المعهد أصدر تقريرا يتضمن أنشطته البحثية والخدمية والتدريبية والإرشادية خلال أغسطس الماضي، مشيرا أنه في إطار الخدمات الجماهيرية تم إعداد وتسليم تقارير لتقنين واضعي اليد لمساحة 75 فدان.

وأضاف الخولي، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، أنه في مجال الأسمدة والمخصبات فإن اللجنة الفنية بالمعهد قامت بفحص ملفات لعدد (611) مركب سمادي فنيا خاصةه بالشركات، موضحا أن العدد الذي تم استكمال التسجيل من قبل اللجنة (333) مركب والعدد الذي تم رفضه (6) والعدد الذي به أراء فنية (272) مركب سمادي.

وعن الرقابة على الأسمدة، أشار “الخولي” أنه تم سحب وتحليل عدد 611 عينة سماد، والقيام بعدد 58 مأمورية تفتيش وسحب عينات سماد من الموانئ، فضلا عن إصدار تراخيص لعدد (25) مصنع سمادي بعد فحص المستندات والمعاينات على الطبيعة.

أما بالنسبة للأنشطة البيئية والخدمية لخدمة برامج ومشروعات التنمية، قال مدير معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة أنها تمثلت في: خدمة التحاليل للأراضي والمياه للجمهور، إجراء معاينات خارجية لمساحة 468 فدان، تحليل عدد (146) عينة سماد معدني، تحليل عدد (263) عينة مياه، تحليل عدد (261) عينة تربة، تحليل عدد (100) عينه نباتية، تحليل عدد (84) عينة مستخلص.

وتابع: معالجة التربة من النيماتودا وبيع المخصبات الحيوية وتقييم الأسمدة العضوية، كما تم معاملة (35425) فدان محاليل النيمافرى والخمائر المنشطة.

وأضاف الخولي، أنه تم إنتاج وبيع (125) كيس عقدين، إنتاج وبيع عدد (100) لتر لقاح سويرى NPK نشط، إنتاج وبيع عدد (40 لتر) نيمالس، إنتاج وبيع عدد (5715) لتر شاي كمبوست، تقييم عدد (66) عينة سماد عضوى، الكشف عن النيماتودا في عدد 207 عينة تربة، وأعفان الجذور في عدد (98) عينة تربة.

وقال مدير معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة، أنه في إطار التعاون مع المنظمات الدولية نظم المعهد دورة تدريبية حول “الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية”، واخرى حول “التدريب علي برنامج تقدير الاحتياجات المائية والإنتاجية والاستدامة في مناطق الشرق الأدنى وشمال افريقيا”.

واشار الخولي، إلى أنه تم حضور اجتماع عبر تقنية الفيديوكونفرنس مع ممثلي منظمة الأغذية والزراعة (فاو) بهدف وضع برنامج واضح لتقييم مشروع “سيدا” والخاص بإنتاجية المياه والحسابات المائية.

وأوضح مدير معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة، أنه في مجال المعارض والمؤتمرات والتدريب، فقد تم مشاركة المعهد في ملتقي الأهرام الزراعي الذي حمل عنوان “الزراعة وفرص التنمية في الجمهورية الجديدة”، منوها أنه في مجال التدريب قام المعهد بتدريب 83 طالب من الجامعات المصرية ضمن برامج التدريب الصيفي لطلبة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى