آخر الأخبار
الرئيسية / تحقيقات / بالمستندات.. مدير معهد أمراض النباتات يُكذب موقع “الأنباء نيوز”

بالمستندات.. مدير معهد أمراض النباتات يُكذب موقع “الأنباء نيوز”

مدير معهد أمراض النباتات يتقدم ببلاغين للرقابة الإدارية والأمن الوطني ضد موقع “الأنباء نيوز”

“الأنباء نيوز” ينشر معلومات مُفبركة ضد أكبر صرح بحثي بمصر ويشكك في قدرة ونزاهة الباحثين بمركز البحوث الزراعية

كتب: أسامة بدير نفى الدكتور أشرف السعيد خليل، مدير معهد بحوث أمراض النباتات التابع لـمركز البحوث الزراعية، كل الإدعاءات التى ذكرها موقع “الأنباء نيوز” عبر تحقيق صحفى، أعده “أحمد فهمى”، واصفا إياه بـ”المفبرك” وأنه مليىء بالأكاذيب والتضليل للرأى العام التى تطعن فى سمعة ونزاهة الباحثين بـمركز البحوث الزراعية.

وأضاف خليل، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أنه تقدم فعليا ببلاغين ضد الموقع للنيابة الإدارية والأمن الوطنى، للتحقيق مع مسؤولى الموقع الذين نشروا هذا “الهراء” تحت مسميات لا أساس لها من الصحة وتفتقر إلى أدنى مقومات البحث العلمى لوجود أخطاء علمية فادحة جأت فى التحقيق الصحفى، بالإضافة إلى عدم إلمام الصحفى المغمور الذى صاغ التحقيق بقوانين وإجراءات الحجر الزراعى على حد قوله.

كان موقع “الأنباء نيوز” قد نشر يوم الإثنين 14 أكتوبر الجارى تحقيق صحفى، اتهم فيه مركز البحوث الزراعية بالموافقة على الإفراج الجمركى عن عشرات من رسائل التفاح والتوت والزيتون المُسرطنة بميناء شرق بورسعيد والحجر الزراعى بمطار القاهرة لصالح رجل أعمال مغربى.

كما اتهم مدير معهد أمراض النباتات بإعطائه موافقات لخروج كميات هائلة من التفاح اللبنانى وشتلات توت وارد إسبانيا وزيتون مغربى من الموانىء تُصيب الأشجار بالإبادة وتُصيب المواطن المصرى بالشلل وأمراض سرطانية قاتلة.

وادعى الموقع أن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات ومعهد بحوث أمراض النباتات يسيطر عليهم لوبى من جماعة الإخوان المرابطين فى رابعة والنهضة وهم المتحكمين فى الإفراج عن الرسائل الجمركية التى تهدد صحة المصريين.

حقائق هامة

أوضح مدير معهد أمراض النباتات، أنه عند ورود اي عينات من الحجر الزراعي تقوم إدارة المعهد بتوزيعها علي الأقسام المعنية ويكون الأولية للمعامل المعتمدة ذات المرجعية الدولية لما يتوافر عندها من أجهزة وطرق حديثة لتشخيص وتعريف المسببات المرضية الحجرية بدقة عالية.

ولفت إلى أنه يتم إخطار الحجر الزراعي بالنتائج وكما هو متعارف مع الحجر الزراعي لا يذكر بالخطاب الموجه إليهم إلا الممرضات الحجرية المسجلة بجداول الحجر والمنشورة بالقرار الوزارى رقم 562 لسنة 2019، أما رفض دخول الشحنات أو الموافقة علي دخولها فهذا شأن أصيل للحجر الزراعي لا يتدخل المعهد فيه، مشيرا إلى أنه يتم حفظ نسخة من النتائج المرسلة للحجر الزراعي بالمعهد مرفق معها ردود الأقسام القائمة بالفحص وذلك للرجوع إليها وقت الحاجة وكمرجعية للمعهد.

وأشار الدكتور أشرف خليل، مدير معهد أمراض النباتات، إلى الأكاذيب التى وردت على موقع “الأنباء نيوز” والتى سيحاسبون عليها على حد قوله، مؤكدا أن مثل هذه المنصات الصحفية تعد من أبواق الهدم والتشهير بعلماء مصر مصدر أمنها واستقرارها، مشيرا إلى التحقيق المزعوم جاء بعنوان مضلل كاتبه يريد الشهرة على أنقاض أكبر صرح علمى فى الشرق الأوسط وأفريقيا وهو مركز البحوث الزراعية.

مانشيت مضلل

وقال خليل، أن التحقيق الصحفى المزعوم حمل عنوان مضلل لكى يجذب إليه القراء حتى ولو كان ذلك على حساب سمعة وكرامة آلاف الباحثين الذين يبذلون أقصى جهدهم من أجل المحافظة على صحة ملايين المصريين وتنمية ثروة مصر الزراعية، مدعيا كاتبه أنه “انفراد” بالفضيحة المُدوية لـمركز البحوث الزراعية، ثم تابع الكذب بأن المركز وافق على الإفراج الجمركى عن عشرات من رسائل التفاح والتوت والزيتون المُسرطنة بميناء شرق بورسعيد والحجر الزراعى بمطار القاهرة لصالح رجل أعمال مغربى.

وناشد مدير معهد أمراض النباتات، جميع الباحثين بـمركز البحوث الزراعية بمطالعة الأخطاء الفادحة التى جأت بالتحقيق الصحفى لبيان كذب وتضليل هذا الموقع، مطالبا بضرورة القصاص من أمثال هذه المنصات الصحفية الصفراء التى اختارت أن تحمل معول الهدم والتخريب لمؤسسات الدولة المصرية لصالح أهواء أو مصالح شخصية أو شهرة زائفة تضر بالمجتمع وأمنه واستقراره.

فضائح وأكاذيب موقع “الأنباء نيوز” والإدعاءات المضللة بحق آلاف الباحثين بمركز البحوث الزراعية

فند الدكتور أشرف السعيد خليل، مدير معهد بحوث أمراض النباتات، الأكاذيب والمعلومات المضللة التى جأت بالتحقيق الصحفى، وبالمستندات فى النقاط التالية:

فيما يخص شحنات التفاح

أكد خليل، أن كل شحنات ثمار التفاح الواردة إلي المعهد بداية من هذا الموسم 2019 بالتحديد  بلغت 15 شحنة تم فحصها بواسطة قسم الفاكهة وقسم أمراض ما بعد الحصاد وكانت النتيجة المرسلة للحجر الزراعي بأنها مصابة بالفطريات الحجرية  Venturia inaequalis , Alternaria mali، لافتا إلى أنه تم رفضها كلها ولم يوافق المعهد علي أي من هذه الشحنات فيها، مؤكدا أن هذا عكس ما ذكره التحقيق الصحفى بأنه تم الموافقة عليها من قبل المعهد مع العلم أن تاريخ الشحنات التي وردت إلي المعهد والخطابات التي تم إرسالها للحجر الزراعي سابق لتاريخ نشر هذا المقال.

فيما يخص شحنة عقل التوت

أوضح مدير معهد أمراض النباتات، أن عينات التوت التى وردت إلي المعهد عن طريق الحجر الزراعي بتاريخ 2019/9/17 تم إرسالها إلي أقسام الأمراض البكتيرية وأمراض النيماتودا وأمراض الفاكهة والأمراض الفيروسية ومعمل تشخيص الممرضات الحجرية المعتمد التابع لقسم حصر وتعريف الفطريات وذلك لفحصها لأي أمراض حجرية، مشيرا أنه ثبت من ردود الأقسام خلوها من أي ممرضات حجرية.

أما ما ذكره كاتب التحقيق الصحفى، من وجود فطر Pythium vixans فهو فطر غير حجري طبقاً لجداول الحجر الزراعي المنشورة بالقرار الوزارى رقم 562 لسنة 2019، متابعا أنه فطر لا يسبب أي مشاكل اقتصادية وسهل مقاومته عن طريق نقع العقل في أي مبيد فطري متخصص لأمراض الأعفان قبل الزراعة.

وأضاف أنه فطر لا يسبب أي سرطانات للإنسان أو الحيوان لأنه غير مفرز لأي سموم فطرية كما إن عقل التوت المعدة للزراعة بالطبع لا تؤكل.

فيما يخص شحنة شتلات الزيتون

قال مدير معهد أمراض النباتات، أن عينات الزيتون المذكورة بالتحقيق الصحفى وردت إلي المعهد بتاريخ 2019/10/2  وهي عبارة عن عينات واردة من شحنتان وتم إرسالها إلي أقسام الأمراض البكتيرية وأمراض النيماتودا وأمراض الفاكهة والأمراض الفيروسية ومعمل تشخيص الممرضات الحجرية المعتمد التابع لقسم حصر وتعريف الفطريات وذلك لفحصها لأي أمراض حجرية، مؤكدا أنه من ردود الأقسام ثبت خلوها من أي ممرضات حجرية فيما عدا قسم أمراض الفاكهة الذي أورد بالنتيجة إصابة العينة بالفطر الحجري Phytophthora palmivora وبعد التأكد من تعريف الفطر عن طريق قسم حصر وتعريف الفطريات تم إرسال النتيجة إلي الحجر الزراعي مع العلم أن تاريخ الخطاب الذي تم إرساله للحجر الزراعي سابق لتاريخ نشر التحقيق.

وتابع: لابد من ذكر أن التأخير في تبليغ النتيجة (تم تبليغها في 14/10/2019) كان بسبب تأخير قسم أمراض الفاكهة في إرسال نتائجه حيث قام بتبليغها في 13/10/2019 بعد مكالمة من سيادتكم لها بإرسال النتائج. ولابد هنا من التنويه بأنه لو كان هناك أي نيه في استبعاد نتائج القسم كان من الممكن استبعادها بحجة تأخير النتائج وهذا لم يحدث.  كما أن هذا الفطر يسبب موت الأطراف وتدهور أشجار الزيتون والنخيل وهو فطر متواجد في مصر تم تسجيله علي الموالح في 2014 وهولا يسبب أي سرطانات للإنسان أو الحيوان لأنه غير مفرز لأي سموم فطرية كما إن شتلات الزيتون المعدة للزراع لا تؤكل.

فيما يخص بكتريا الزيللا

قال خليل، أنه بالنسبة لبكتريا الزيللا هي بكتريا  Xylella fastidiosa وليس فطر Fusaciua oxysporuen كما ذكر معد التحقيق الصحفى (كما إنه لا يوجد فطر بهذا الأسم)، مشيرا أن الزيللا تسبب تدهور العديد من أشجار الفاكهة ونباتات الزينة وقد تم فحص شتلات الزيتون بأكثر من طريقة للتأكد من خلوها من هذه البكتريا.

وعن حضور خبراء من إيطاليا عملية الفحص، أشار مدير معهد أمراض النباتات، أن هذا كان بناء علي طلب الحجر الزراعي وتم في قسم البكتريا وليس قسم أمراض الفاكهة كما ذكر التحقيق الصحفى وتأكد للخبراء من صحة إجراءات الفحص داخل القسم، لافتا أن الخبراء هم الموردون لأجهزة اللامب (Lamp) المستخدمة في التقدير طبقاً لبروتوكلات الاتحاد الأوربي المعتمدة وهم من قاموا بتدريب الباحثين بالمعهد وهناك تعاون مشترك معهم حيث سيتم حضور وفد منهم لعمل ورشة عمل بالمعهد وذلك بناء علي المذكرة الواردة للمعهد من الأستاذ الدكتور محمد سليمان رئيس المركز والمحولة من المشرف علي قطاع الهيئات وشئون مكتب الوزير د. رجب عبسي ابراهيم.

فيما يخص باقي الفطريات المذكورة في التحقيق الصحفي الكاذب

أوضح خليل، أن ما تم ذكره من عزل فطريات Phoma exgue وFusarium solani فهي فطريات غير حجرية ولا تسبب أي سرطانات كما ذكر معد التحقيق، لافتا أنه يجب التنويه بأن الفطريات التي تسبب السرطان هي فطريات مفرزة للسموم الفطرية خاصة الفطريات المفرزة للأفلاتوكسين (Aspergillus flavus  Aspergillus parasiticus) وهي فطريات تصيب بصفة رئيسية الحبوب، وكذلك البذور الدهنية ولا تصيب الشتلات والعقل كما ادعى التحقيق، فهى فطريات غير حجرية منتشرة في مصر, كما إنه لابد ان يكون الإفراز في الأجزاء المأكولة في النبات.

فيما يخص استبعاد تقارير الفحص الخاصة بقسم أمراض الفاكهة والموافقة علي دخول الشحنات السابق ذكرها، أشار مدير معهد أمراض النباتات أن هذا لم يحدث فكل النتائج المرسلة للحجر الزراعي تشير إلي عكس ذلك.

فيما يخص المشادة الكلامية بين وكيل المعهد للإنتاج وأعضاء قسم أمراض الفاكهة

نفى مدير معهد أمراض النباتات، ما ادعاه معد التحقيق الصحفى، من حدوث مشادة كلامية حدثت بين وكيل المعهد للإنتاج وأعضاء قسم أمراض الفاكهة بخصوص هذه الشحنات، واستشهد بأعضاء القسم الذين يمكن الرجوع إليهم وأخذ شهادتهم في هذا الشأن.

وأشار إلى أن وكيل المعهد للإنتاج نوه إلى ضرورة الدقة في الفحص وكتابة الأسماء العلمية بصورة سليمة والتأكد من نوع الممرضات المتواجدة عن طريق قسم حصر وتعريف الفطريات وسرعة إرسال النتائج حتي لا نعطل أعمال الحجر. وهذه التعليمات تم توجيهها لكل رؤساء الأقسام في مجلس المعهد المنعقد في 2019/10/7.

فيما يخص توجيه العينات الخاصة بقسم أمراض الفاكهة لأقسام أخري

أدعي التحقيق الصحفى، أن وكيل المعهد بإصدار تعليمات غير قانونية بارسال العينات إلي أقسام أخري وهذا بالطبع كلام مرسل وغير صحيح، لافتا إلى أنه يمكن العودة إلي كشف تحويل العينات كما أن قسم أمراض الفاكهة محل المشكلة أخر عينة تم توجيهها له كانت أوراق مانجو في 2019/10/14.

سرقة

وأخيرا.. يتهم موقع “الفلاح اليوم” “الأنباء نيوز” بسرقة صورة مدير معهد أمراض النباتات الدكتور أشرف خليل، المنشورة فى التحقيق الصحفى المشار إليه سالفا، وهى صورة شخصية قام مراسل “الفلاح اليوم” بالتقاطها ونشرت على صدر خبر خاص بالمعهد فى 9 أكتوبر الجارى، وهذا رابط الخبر:

الصورة المسروقة من موقع “الفلاح اليوم” وتم وضع لوجو “الأنباء نيوز”

https://alfallahalyoum.news/%d9%85%d8%b9%d9%87%d8%af-%d8%a3%d9%85%d8%b1%d8%a7%d8%b6-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%a8%d8%a7%d8%aa%d8%a7%d8%aa-%d9%8a%d9%86%d8%b8%d9%85-%d8%af%d9%88%d8%b1%d8%a9-%d8%b9%d9%86-%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%ae%d8%af.html/.

ولم يكتفى “الأنباء نيوز” بالسرقة بل وضع لوجو الموقع على الصورة المسروقة أيضا، ويحتفظ موقع “الفلاح اليوم” بكامل حقوق الملكية الفكرية والأدبية، مطالبين “الأنباء نيوز” بالاعتذار وتغيير الصورة أو على الأقل إزالة اللوجو من على الصورة المسروقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *