بورصة الأخبار

بالصور نشاط مكثف لوزير الزراعة في محطة البحوث الزراعية بسخا

كتبت: هناء معوض في اطار زيارته الى محطة بحوث البحوث الزراعية بسخا بـمحافظة كفر الشيخ قام الدكتور عز الدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي يرافقه قيادات وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية بتفقد البرنامج القومي للنهوض بمحصول الذرة الشامية لمتابعة الهجن الجديدة والتي يأتي على راسها الذرة السكرية والذرة الفشار تمهيدا لزراعتها في مصر لأول مرة حيث كان يتم استيرادها من الخارج .

ووجه أبوستيت، بالتوسع في زراعة الذرة الحمراء لأهميتها في النهوض بالإنتاج الداجنى والهجن الجديدة التى تتميز بانها قصيرة العمق ما يساهم في ترشيد المياه ومقاومة الأمراض والظروف المناخية غير المناسبة.

كما قام وزير الزراعة بتفقد الأصناف الجديدة من الفول الصويا والتي تم استنباطها بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية والتي تعطى إنتاجية عالية ومقاومة لـدودة ورق القطن التي كانت تمثل تهديد كبير للمحصول.

وتفقد أبوستيت، أيضا الأصناف الجديدة من الأرز التى تم استنباط 8 سلالات جديدة عالية الجودة وترشيد استخدام المياه والمقاومة للأمراض والظروف المناخية بالإضافة إلى تفقد إنتاج الهجن الجديدة من الأرز اليابانى ذات الحبة العريضة حيث تعتبر مصر ثانى دولة بعد الصين فى إنتاج هذا النوع من الأرز الذى يتميز بالإنتاجية العالية.

ثم توجه وزير الزراعة بعد ذلك الى تفقد الصنف الجديد من القطن جيزة 97 الذى يتم تجربته لأول مرة وهو من الأصناف طويلة التيلة ذات الإنتاجية العالية والمقاومة للأمراض وتوفر 15% من المياه وصالحة للزراعة في الأراضي الجديدة حيث تم تجربتها في منطقة الضبعة وسيناء.

كما تفقد مجمع المحاصيل الزراعية التابع لقطاع الإنتاج والتي يتم فيه تجميع محصول المزارع التابعة لقطاع الإنتاج والتي يبلغ مساحتها 9400 فدان لإنتاج تقاوى المحاصيل الاستراتيجية المختلفة لـمركز البحوث الزراعية والإدارة المركزية لإنتاج التقاوي والشركات المنتجة للتقاوي في مصر، ومجمع محطات التقاوي التابع للإدارة المركزية لإنتاج التقاوي حيث اطمئن على التجهيزات وحسن سير العمل استعدادا للموسم الشتوي.

وأشاد ابوستيت بجهود العلماء والباحثين بـمركز البحوث الزراعية في استباط أصناف جديدة من التقاوي عالية الإنتاجية والجودة والمقاومة للأمراض والظروف المناخية وتوفر من استخدام المياه وتحقيق اقصى استفادة ممكنة من وحدتي الأرض والمياه.

كما افتتاح وزير الزراعة مبنى حفظ الأصول الوراثية للارز بمركز البحوث والتدريب في الأرز بسخا.

ورافق وزير الزراعة خلال زياراته لمحطة البحوث الزراعية بسخا كل من: الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة، والدكتورة شيرين عاصم، والدكتور عادل عبدالعظيم، والدكتور سامى درويش وكلاء مركز البحوث الزراعية، والدكتور ايمن عبدالعال رئيس قطاع الإنتاج، والدكتور السعيد حماد رئيس قطاع تحسين الأراضي، والدكتور حاتم إبراهيم رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، والدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، والدكتور اشرف خليل مدير معهد بحوث امراض النباتات، والدكتور هشام مسعد مدير معهد بحوث القطن، والدكتور احمد عبدالمجيد مدير معهد وقاية النباتات، والدكتور ممتاز شاهين مدير معهد بحوث صحة الحيوان، والدكتور جمال سرحان رئيس الإدارة المركزية لمحطات البحوث، والدكتور هاني البرهامي مدير محطة بحوث سخا.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى