آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفى / بالصور ندوة إرشادية تناقش مشكلات المزارعين بزراعة الإسماعيلية

بالصور ندوة إرشادية تناقش مشكلات المزارعين بزراعة الإسماعيلية

كتب: محمد فؤاد نظمت إدارة المكافحة بالاسماعيلية في المقر الارشادي بطوسون بقرية عين غصين، اليوم الثلاثاء، ندوة إرشادية ناقشت أهم المشكلات التي تواجه المزارعين وطرق حلها، وأهم الآفات والأمراض التى تواجه المزراعين وطرق المكافحة.

وأوصت الندوة، بالنصائح لمنع انتشار الحشرة القشرية والبق الدقيقى لأشجار المانجو خاصة جمع المحصول مباشرة بتقليل التزاحم بين أفرع الأشجار عن طريق إجراء عمليات التقليم السليم، والتطهير بعد التقليم بأوكسي كلورو النحاس بمعدل 400 جرام لكل 100 لتر.

وتناولت الندوة، رش أشجار المانجو بمحلول الصابون الزراعي بعد 15 يوما من رش اوكسي كلورو النحاس بتركيز 1%، أي لتر لكل 100 لتر ماء، وزيادة ضغط موتور الرش لإزالة اللون الأسود من على الأوراق، لكي تتمكن الأوراق من القيام بوظيفتها، مع مراعاة وجود قلاب داخل موتور الرش وبعد رش الصابون الزراعي يتم الرش بالزيت المعدني بواقع واحد ونصف لتر لكل 100 لتر ماء، وتم اجراء شرح عملي لطريقة الرش السليمة في وجود ماتور الرش للمزارعين.

ونوهت، إلى تقليل ارتفاع الأشجار وتطويشها بحيث لا يزيد ارتفاع الاشجار عن 5 متر لكي تسهل عملية المكافحة؛ مع القضاء على الحشائش الموجودة في البستان نظرا لأنه مأوى للآفات والأمراض والحشرات الماصة؛ مشددة على عدم تحميل محاصيل أخرى أسفل أشجار المانجو، وضبط معدلات الري بما يتناسب مع حجم الأشجار، وعدم الإسراف في الري لأن الحشرات القشرية تزيد مع ارتفاع الرطوبة حول النبات.

كما تناولت الندوة، الاخطاء التي يقع فيها المزارعين اثناء الرش والتشديد علي المكافحة الجماعية واسباب انخفاض محصول المانجو وطرق التغلب عليها.

يذكر أن وزارة الزراعة، توفر الصابون الزراعي بسعر مدعم للمزارعين، 13 جنيه للتر، وكذلك زيت سوبر رويال بسعر 23 جنية للتر.

هذا وحاضر فى الندوة، الدكتور محمد سلمي المشرف العلمي لمحافظة الاسماعيلية، وحضر الندوة، المهندس محمود عبدالقادر مدير عام المكافحة بالاسماعيلية، والمهندس كمال فتحي مدير عام الارشاد، والمهندس محمد جريش مديرعام المكافحة لمنطقة القناة وسيناء، والمهندس محمود البيلي من متابعة وزارة الزراعة، وعدد كبير من المزاعين ومهندسي الارشاد والمكافحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *