آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / بالصور النباتات الطبية والعطرية عند قدماء المصريين في حلقة نقاشية بمعهد الإرشاد الزراعي

بالصور النباتات الطبية والعطرية عند قدماء المصريين في حلقة نقاشية بمعهد الإرشاد الزراعي

كتبت: جيهان رفاعي “محلاها عيشة الفلاح مطمن قلبه ومرتاح” هذة الكلمات الرائعة للموسيقار محمد عبدالوهاب، هي ما بدأ بها الدكتور موافي الغضبان، استاذ النباتات الطبية والعطرية بـمعهد بحوث البساتين، حلقتة النقاشية التي نظمها معهد بحوث الارشاد الزراعي والتنمية الريفية بـمركز البحوث الزراعية اليوم الإثنين، تحت عنوان: النباتات الطبية والعطرية عند القدماء المصريين.

وعرض الغضبان، الأغنية في بداية اللقاء وسط إنصات وتفاعل من الحضور، ثم تحدث عن اهم المحاصيل التي زرعت بمصر في عهد القدماء المصريين كالحبوب التي تتمتع بدرجة كبيرة من الجودة والوفرة، حيث اكسبت شهرة كبيرة بين اقطار العالم القديم.

وتابع، من اشهر المحاصيل نوعان من الحبوب هما القمح والشعير وصنعوا منهما خبزهم منذ فجر التاريخ، كما استنبتوا منذ القدم الكتان يصنعون من اليافه عديد من الانسجة.

وأشار الغضبان، إلى أن قدماء المصريين زرعوا بعض البقول كالعدس والترمس والفول، كما اهتموا بزراعة كثير من الخضروات كالخس والقيثاء والكرات والبصل والثوم لطعامهم.

ولفت استاذ النباتات الطبية والعطرية بـمعهد بحوث البساتين، إلى أهم النباتات التي زرعها قدماء المصريين ليستخرجوا منها الزيوت هي السمسم والخروع، ومن الفواكه الجميز والتين والعنب والزيتون والرمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *