آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / بالتفصيل.. كيف تزرع «الكتان»؟

بالتفصيل.. كيف تزرع «الكتان»؟

كتب: علي قياسة يزرع الكتان للحصول على أليافه وبذوره حيث تستخدم الألياف فى العديد من الصناعات مثل المنسوجات وأقمشة قلوع المراكب وخراطيم الحرائق وأوراق الطباعة والبنكنوت والدوبارة، ويستخرج من البذور زيت الطعام والزيت المغلى الذى يستخدم فى البويات والورنيش ويستخدم الكسب كغاء للحيوان وللنهوض بإنتاجية الكتان يجب تنفيذ التوصيات الفنية والتى من اهمها:

ميعاد الزراعة: النصف الأول من شهر نوفمبر هو الميعاد المناسب ويجب أن لا يتجاوز الأسبوع الثالث من الشهر حيث يؤدى ذلك إلى نقص فى محصول الالياف والبذور.

خدمة الأرض: الحرث مرتين متامدتين مع التشميس الجيد ويتم تزحيف الأرض بعد كل حرثة بزحافة ثقيلة لتنعيم الطبقة السطحية مع الإهتمام بتسوية الأرض وتقسيمها لأحواض لإحكام عملية الرى.

التسميد: يضاف 100 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم أو ما يقابلهم من آى سماد فوسفاتى ويضاف السماد الأزوتى فى حدود 45 إلى 55 وحدة أزوت حسب خصوبة التربة والمحصول السابق، ويضاف على 3 دفعات متساوية الأولى قبل رية المحاياة والثانية قبل الرية الثانية والثالثة قبل الرية الثالثة وفى حالة النمو الخضرى الجيد يمكن عدم إضافة الدفعة الثالثة لتجنب رقاد النباتات.

معدل التقاوي: نصح بإستخدام 70 كجم / ف عند الزراعة بماكينات التسطير و80 كجم عند الزراعة بطريقة البدار، وذلك بالنسبة للأصناف ثنائية الغرض، أما الأصناف الليفية ينصح باستخدام 60 كجم لليفية و80 كجم لثنائية الغرض.

الرى: يحتاج الكتان إلى من 5 إلى 6 ريات خلال موسم النمو وتتراوح الفترة بين الريات من 20 إلى 25 يوم وتطول فى حالة سقوط أمطار وتكون رية الزراعة لى البارد حتى لا يحدث إنجراف للبذور فى حالة الزراعة بدار، وعادة يتم ري الكتان مرتين قبل السدة الشتوية، وتمت الزراعة فى النصف الأول من نوفمبر وينصح بعدم الرى وقت هبوب الرياح فى فترة النمو الثمرى تفاديا للرقاد ويمنع الرى قبل الحصاد بأسبوعين.

مكافحة الحشائش: ينتشر بمحصول الكتان الحشائش الشتوية عريضة الأوراق وكذلك رفيعة الأوراق ومن اهم الحشائش التى تصاحب محصول الكتان (الحارة – الصامة – الزمير – السلق – النفل..)، ويمكن فى حالة الحشائش القليلة يتم نقاوتها يدويا.

وتكافح الحشائش الحولبة العريضة الأوراق بمبيد

برومينال دبليو 2% بمعدل 500 سم/ف عندما يكون طول نبات الكتان من 12 إلى 15 سم، وذلك عند وجود نسبة معتدلة من الرطوبة بالأرض حتى يحدث المبيد تأثيره الفعال فى مقاومة الحشائش وضمان عدم حدوث أضرار لنباتات الكتان.

أهم الآفات الحشرية والمرضية

الأمراض

لفحة بادرات الكتان: تؤدى إلى عدم إنبات البذور وموت البادرات بمجرد ظهورها فوق سطح التربة وينصح لمقاومة المرض استعمال بذور جيدة.

البياض الدقيقى: تبدأ الإصابة فى صورة بقع بيضاء على السطح السفلى للاوراق ثم تلتحم البقع وتزداد إلى أن تعم جميع أجزاء النمو الخضرى وينصح بالتبكير فى الزراعة والاعتدال فى الرى وعدم الإفراط فى التسميد والأزوتى والعناية بالتسميد الفوسفاتى.

ويكافح بأحد المبيدات: تلت بمعدل 25 سم/ 100لتر ماء أو فيكترا بمعدل 30 سم / 100 لترماء ـ دورادو بمعدل 10 سم / 100 لتر ماء.

أهم الآفات الحشرية

المن: حيث تظهر الإصابة فى أواخر شهر فبراير وتستمر حتى شهر أبريل وتزداد عند حواف الحقول والمناطق التى توجد بها حشائش ويوصى بمكافحة الحشائش والتوازن الغذائى.

دودة ثمار الكتان (حشرة النفاسيا): تتغذى اليرقات الخضراء اللون على بذور الكتان داخل الكبسولات حتى تصبح الثمار فارغة وينصح بإزالة الحشائش وعدم تأخير الزراعة عن منتصف نوفمبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *