آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / بالتفصيل زراعة وإنتاج القلقاس

بالتفصيل زراعة وإنتاج القلقاس

كتب: علي قياسة يعتبر القلقاس محصول صيفى لايتحمل الصقيع بل يحتاج لحرارة عالية لتساعده على تكوين محصول خضرى كبير ومواد كربوهيدراتية كثيرة، ويحتاج لنهار طويل فى أطوار حياته الأولى، وإلى نهار متوسط فى منتصف حياته ثم إلى نهار قصير ودرجات حرارة منخفضة فى أخر حياته لتساعده على انتقال الغذاء من المجموع الخضرى للتخزين فى الكورمات وهو من نباتات الخضر يزرع القلقاس من أجل السيقان الدرنية (الكورمات)، التى يتغذى عليها الإنسان وله استخدامات فى المستحضرات الطبية وفى صناعة النشا.

تجود زراعة القلقاس فى الأراضى الصفراء الثقيلة والخفيفة حيث الأراضى الخصبة جيدة الصرف المفككة نوعا القادرة على الاحتفاظ بالرطوبة الخالية من الأملاح.

ميعاد الزراعة

يزرع القلقاس من منتصف فبراير للزراعة المبكرة وحتى شهر أبريل للزراعة المتأخرة، ويعتبر شهر مارس أفضل ميعاد للزراعة.

كمية التقاوي

تتوقف كمية التقاوى على عدة عوامل مثل حجم التقاوى ومسافات الزراعة ومعدل التخطيط ويزرع الفدان بحوالى 900 – 1000 كجم من الكورمات أو 900 كجم عند الزراعة بالفكوك أو القطع حيث ثقطع الكورمات الكبيرة طوليا إلى أجزاء صغيرة يحتوى كل جزء على برعم أو أكثر والكورمات الصغيرة والفكوك يتم كشط جزء صغير أسفل الكورمات أو الفك حتى تتكون الجذور.

إعداد وتجهيز الأرض للزراعة

تحرث الأرض مرتين متعامدتين وتنعم ثم تزحف ويضاف السماد البلدى قبل الحرثة الأخيرة بمعدل 40م للفدان وأثناء تجهيز الأرض يضاف 30 م وأثناء عملية التكتيف يضاف 10م خلال شهر يوليو ثم تخطط الأرض بمعدل 9-10 خطوط / قصبتين ثم تمسح الخطوط ويتم عمل جور فى بطن الخط بعمق 10-15 سم وبين كل جورتين مسافة من 30-40 سم ثم توضع القطع أو الفكوك فى الجور بحيث تكون البراعم متجهة إلى أعلى ثم يتم تغطية الجور المزروعة بطبقة من التراب بسمك 5 سم بعدها تروى الأرض مباشرة.

التسميد

القلقاس نبات مجهد للتربة لذلك إحتياجاته السمادية عالية لذلك ينصح بإضافة 40 م سماد بلدى متحلل منهم 30 م مع تجهيز الأرض للزراعة + 200 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم + 150كجم سلفات نشادر + 100 كجم سلفات بوتاسيوم على أن يتم التسميد بهذة الكميات بعد الإنبات وتعاد مرة أخرى خلال شهر يوليو بنفس معدلات الأسمدة الكيماوية ومواعيد الإضافة للأسمدة الكيماوية الأولى فى شهر مايو والثانية فى شهر يوليو.

العزيق

يتم عزق التربة سطحيا للتخلص من الحشائش الضارة حول النباتات حتى لا تتقطع الجذور السطحية أما الزق العميق فيكون بين النباتات لتقليب التربة وخلطها جيدا بالسماد وذلك بغرض التهوية.

الترقيع

يجرى الترقيع بعد 45- 60 يوم من الزراعة وتزداد فائدته كلما كانت الزراعة مبكرة ويساعد على توزيع النباتات فى الحقل ما يؤدى لزيادة المحصول.

الري

يعتبر نبات القلقاس نبات نصف مائى يحتاج إلى رى غزير ومتقارب تتوقف طول فترة الرى على حالة الجو وحالة نمو النبات وأكثر فترة يحتاج فيها النبات للماء عند مرحلة تكوين الكورمات وأقل فترة هى الأولى من النمو وكذلك المراحل الأخيرة من حياة النبات، ويتم الرى بعد الزراعة مباشرة ثم رية المحاياة بعد 10 أيام وتكون خفيفة خوفا من تفن التقاوى والرية الثانية بعد 10 إلى 15 يوم ثم يكرر الرى كل 4إلى 5 أيام ولك لإرتفاع درجة الحرارة وطول النهار ويكون الرى خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر كل 10 إلى 15 يوم لإعتدال الظروف الجوية أثناء الخريف ويمنع الرى قبل الحصاد بـ3 إلى 4 أسابيع حتى يسهل تقليع المحصول.

التكتيف

يتم إجراء هذة العملية خلال شهر يوليو حيث يضاف 10متر مكعب سماد بلدى بالإضافة إلى 150كجم سلفات نشادر + 100 كجم سلفات بوتاسيوم حيث يضاف فى بطن الخط حول النباتات ثم تشق الخطوط فتصبح النباتات فى وسط الخط ثم تروى الأرض بعد ذلك والغرض من هذة العملية إيجاد أرض مفككة لنمو الكورمات وإمداد النبات بالعناصر الغذائية اللازمة وتثبيت النبات فى التربة.

النضج والحصاد

يتم عندما تصل الكورمات إلى الأحجام المناسبة يتم قلعها ويكون الحصاد خلال شهرى أكتوبر ونوفمبر بعد 7-9 أشهر من الزراعة بإصفرار الأوراق يقلع المحصول وتزال العروش ويكون الحصاد فى أكتوبر للزراعات المبكرة التى تمت فى شهر فبراير وتبلغ إنتاجية الفدان من 12إلى 18 طن ويتوقف ذلك على نوع التربة والتقاوى وميعاد الزراعة حيث يفضل الزراعة المبكرة عن المتأخرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *