الأجندة الزراعية

بالتفصيل زراعة المريمية.. ومعاملات ما بعد الحصاد

كتب: د.ربيع مصطفى في السطور التالية نستعرض تفاصيل زراعة وفوائد واستخدامات نبات المريمية..

نبات المريمية Common sage، Salvia officinalis، Fam. Labiateae، المريمية عشب معمر مستديم الخضرة نموه غزير وسريع، الأوراق بسيطة متقابلة ومعنقة نصلها مغطى بالأوبار على السطحين العلوي والسفلي ولونها أخضر رمادي والأزهار صغيرة الحجم ألوانها مختلفة من الأحمر إلى الإرجواني محمولة على حوامل زهرية قصيرة منفردة أو متفرعة والنورات عنقودية والثمار صغيرة الحجم كروية الشكل بداخلها بذور سمراء اللون.

أ.د/ربيع مصطفى، أستاذ النباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية

يصل ارتفاعه من 60سم – 100سم، وقد أدخلت زراعة هذا النبات بمصر منذ عدة سنوات.

أصناف المريمية

1- المريمية الشائعة: نباتاتها قوية النمو كبيرة الحجم يبلغ ارتفاعها 100سم والأزهار لونها ارجواني مزرق.

2- المريمية الأوروبية: طبيعية نمو هذا النوع محدودة وقليلا يصل ارتفاع ساقه إلى 50 – 80سم والأوراق كبيرة الحجم شكلها بيضي والأزهار صغيرة الحجم لونها أصفر مخضر.

3- المريمية النضيه أو الاجنبيه تشبه النوع السابق إلا أن حجم أوراقها كبيرة وأطوالها ما بين 25 – 40سم لونها فضي لوجود الشعيرات والأدبار الطويلة على سطحي نصلها.

فوائد واستخدامات المريمية

1ـ تستخدم أوراق المريمية في الطب الشعبي لعلاج الكحة ونزلات البرد كما تستخدم مطهر للحلق والزور، حيث تستخدم كغرغرة كما يستخدم لعلاج آلام الروماتيزم.

2ـ أوراق المريمية أو زيتها الطيار تدخل في الصناعات الغذائية كمكسب للطعم والنكهة وكتابل يضاف إلى اللحوم.

3ـ تحتوي أوراق السلفيا على مواد مضادة للأكسدة لذا يمكن إضافتها للأغذية كمادة حافظة.

4ـ الأوراق الطازجة بدعكها فوق الأسنان تستخدم في وإزالة طبقة الـ Plaque.

5ـ تستخدم في تلوين الشعر بخلطه مع الشاي الصيني.

تكاثر نبات المريمية

تزرع المريمية بالبذرة أو بالعقلة وتفضل الزراعة بالبذرة.

ميعاد زراعة المريمية

تزرع المريمية بالمشتل في أغسطس (العروة الشتوية) ويناير (العروة الصيفية) وذلك لزراعتها في الأسبوع الأول من سبتمبر والعروة الصيفية في منتصف فيراير.

إعداد المشتل لزراعة المريمية

تجهز التربة بالحرث الجيد مرتين مع إضافة السماد البلدي القديم المتحلل بمعدل من 15-20م3 للفدان ثم التسوية، ويضاف السماد الفوسفاتي مع تجهيز التربة بمعدل 200كجم سوبر فزسفات كلسيوم بين الحرثتين كذلك يمكن إضافة الكبريت بمعدل 50كجم للفدان أثناء الخدمة، ويمكن تأجيل إضافة السماد الفوسفاتي إلى ما بعد الزراعة ومع الدفعة الأولى من التسميد، وبعد ذلك تخطط الأرض بمعدل 10 – 12 خط/قصبتين.

زراعة المريمية بالمشتل

يتم إعداد أرض المشتل بالحرث والتسوية ثم تقسم الأرض إلى أحواض 1×2م، وقبل زراعة المشتل يجب نقع البذرة 24 ساعة في الماء ثم تعامل بمطهر فطري مناسب مثل التوبسين أو الفتافاكس بمعدل 3 جرام لكل كيلو بذرة واستخدام الصمغ العربي لضمان تغطية البذرة بالمبيد الفطري، وتتم زراعة البذرة سراً في سطور تبعد عن بعضها 15-20سم وتغطى البذرة برمل ناعم أو طمي ويلي ذلك الري، ويراعى موالاة المشتل بالري حتى الإنبات (10-15 يوم) ثم يستمر حسب الحاجة مع مراعاة أن نبات المريمية حساسة لزيادة الري كما يراعى نقاوة الحشائش باليد، ويمكن التسميد بعد الإنبات بـ15 يوم بمعدل 50كجم سلفات نشادر أو ما يعادلها هذا: (ويحتاج الفدان 20-25 ألف شتلة تنتج من 250 جرام بذرة تزرع في مساحة ثلث قيراط).

زراعة المريمية في الأرض المستديمة

تتم الزراعة في وجود الماء على مسافة 25سم بين النبات والآخر وبعد الزراعة بـ2-3 يوم تروى الأرض رية خفيفة (تجربة) لتثبيت الشتلات.

تسميد المريمية

تحتاج المريمية إلى العناصر الغذائية الكبرى وأهمها النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم وكذلك العناصر الصغرى ويفضل إضافة كل كمية السماد الفوسفاتي (200كجم سوبر فوسفات الكالسيوم) مع الخدمة عند الزراعة في كلاً من الأرض القديمة والجديدة، وتحتاج المريمية الأزوت بمعدل 60 وحدة للفدان (300كجم/فدان سلفات نشادر 20.1% أو ما يعادلها) والبوتاسيوم بمعدل (100كجم سلفات بوتاسيوم 48%) وتضاف هذه الكميات في الفترة التي تسبق القرطة الأولى.

يقسم السماد الأزوتي إلى ثلاث دفعات (الأولى) بعد شهر ونصف من الزراعة و(الثانية) بعد شهر من الأولى و(الثالثة) خلال شهر فبراير بمعدل 100كجم سلفات نشادر في كل دفعة ويضاف 50كجم سلفات بوتاسيوم خلال شهري يناير وفبراير وقبل دخول النباتات مرحلة التزهير.

حصاد المريمية

يتم الحصاد عن قرط النباتات عند وصولها إلى بداية التزهير ويكون ذلك أواخر مارس وأوائل ابريل وعادة تؤخذ قرطة واحدة أو اثنتين في السنة الأولى ويتوقف ذلك حسب نمو النباتات، حيث يكون حجم النبات صغير كذلك التزهير قليل في السنة الأولى، أما في السنة الثانية فيكون حجم النباتات أكبر من السنة الأولى وكذلك معدل التزهير فتؤخذ 3-4 قرطات إبتداء من التزهير ثم كل 50-60 يوم أو حسب حجم نمو النبات، حيث يختلف النمو باختلاف منطقة الزراعة، ويكون المحصول مرتفع في السنة الثانية وتكون أفضل القرطات كماً ونوعاً هي القرطات التي تؤخذ في الربيع، ويتم القرط على ارتفاع 10سم من فوق منطقة التفريع ويعقب ذلك الري مباشرة ثم العزيق وإعطاء دفعة من السماد مع الرية التالية حسب ما ذكر سابقاً، وقد وجد أن أكبر كمية محصول وزيت تكون في أثناء التزهير وأعلى مواصفات في القرطة الأخيرة، نظراً لارتفاع نسبة الثوجون في الزيت.

محصول المريمية

تعطى المريمية حوالي 10-12طن من العشب الطازج خلال الحشة الأولى والثانية وحوالي 15-20طن من العشب الطازج للحشات الثلاث في الأعوام التالية وذلك متوقف على المعاملات الزراعية والخدمة وطريقة القرط وميعاده.

تكون كمية المحصول منخفضة في السنة الأولى حيث تكون 1طن/فدان تزيد إلى 1.5طن/فدان وتحتوي الأوراق على زيت طيار 1-2% يحتوي على مركبات (الثوجون والسينيول والبورنيول والكامفور 8،1 سينيول).

معاملات ما بعد الحصاد

ـ التجفيف: يتم التجفيف بوضع النباتات كاملة أو أوراقها بعد فصلها عن النباتات في مكان مظلل على أرضية مبلطة في طبقة رقيقة مع التقليب اليومي حتى تمام الجفاف. تفصل الأوراق عن باقي النباتات لإنتاج الأوراق المجروشة، هذا وتسوق الأوراق كاملة أو مجروشة أو مطحونة والصورة المجروشة هي الأكثر إقبالاً في السوق.

ـ التقطير: يمكن تقطير النباتات الطازجة أو الأوراق الجافة للحصول على الزيت الطيار الذي يمكن أن يستخدم في نفس الأغراض المستخدمة فيها الأوراق الجافة.

ـ التعبئة: تتم تعبئة الأوراق الجافة في أجولة من الجوت أما الزيت الطيار فيعبأ في عبوات زجاجية أو معدنية بشرط ألا تتفاعل مع الزيت الطيار وتعتبر عبوات الستينلس ستيل والألومنيوم عبوات مناسبة على أن تتم تعبئتها بالكامل دون ترك فراغ فوقها لتجنب حدوث الأكسدة.

ـ التخزين: لضمان التخزين الجيد يجب استخدام العبوات المناسبة السابق ذكرها ووضعها في مكان مناسب للتخزين مع مراعاة أن يكون مكان التخزين نظيف جيد التهوية كما يراعى التبخير الدوري للمخزن بعد إخلاؤه من المواد النباتية التي بداخله ثم إدخالها بعد التبخير حتى لا يحدث لها تلوث بالمبيد ويجب ألا تزيد درجة الحرارة عن 25 درجة مئوية كما يفضل تخفيض درجة الحرارة عند تخزين الزيت الطيار إلى 5-10 درجة مئوية حيث وجد أن ذلك يطيل فترة التخزين. كذلك يجب أن توضع العبوات في المخزن على ارتفاع 50سم من سطح أرضية المخزن لمنع وصول الرطوبة إليها.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى